ما هي مهام المدقق الداخلي المعتمد (CIA) ؟

عند الحصول على درجة المحاسبة تُصبح أمام خيارات ومسارات وظيفية متعددة، وقد يكون من الصعب تحديد الوظيفة التي تريد السعي إليها، أو   الشهادة التي ستفكر في الحصول عليها إذا لم تكن متأكدًا مما يستلزمه كل مسار وظيفي، وفي حال كنت تمتلك المهارات التحليلية، والتفكير النقدي، ومهارات الإقناع والتعاون والتواصل، فإن مسار التدقيق الداخلي هو الخيار الأمثل لك. فيما يلي معلومات عن المدققين الداخليين ومهامهم:

ماذا يفعل المدقق الداخلي المعتمد؟ الأساسيات:

يتمثل الدور الأساسي للمدقق الداخلي في ضمان إدارة مخاطر العمل، كما يمكنهم تقديم الاقتراحات ذات الصلة بالمخاطر المالية والإدارية لأصحاب القرار، ويعمل معظمهم داخليًا في المؤسسات، ويعمل البعض الآخر مع الشركات التي تتعاقد مع التدقيق الداخلي.

المسؤوليات الأساسية

يقوم المدققون الداخليون المعتمدون بتقييم كفاءة وفعالية الرقابة ومدى استجابتها للمخاطر المحتملة، بالإضافة إلى تقييم المخاطر التي تواجه المنظمة للتأكد من أن نظام الرقابة فعال، من خلال هذا التقييم، يمكن للمدققين الداخليين تقديم اقتراحات ومشورة للإدارة ومجلس الإدارة، وضمان دقة البيانات المالية، وتحسين سير عمليات الشركة، وتعزيز الأخلاقيات داخلها.

تتميز مهنة المدقق الداخلي بالتنوع بين التخطيط والإشراف والتحليل والتقييم، والعثور على جميع الثغرات والأخطاء والفجوات في العمليات الإدارية والمالية وإيجاد الحلول المناسبة لها.

مهام مدير التدقيق الداخلي

تتوسع مهام المدراء في التدقيق الداخلي لتشتمل على إدارة جميع نواحي المشاريع والتواصل مع الإدارة العليا والعملاء والموظفين للحصول على المعلومات وحل أي مشاكل، وفي مرحلة تخطيط المشروع، قد يتواصل المدقق الداخلي المعتمد الإداري مع العملاء للحصول على المعلومات والعمل مع الموظفين لإنشاء الميزانيات والجداول الزمنية، وفي مرحلة الإشراف يتحقق مدير التدقيق الداخلي من سلامة سير العمل في موعده المحدد وتوافقه مع الميزانية، وفي حال لم يكن الوضع كذلك  فيتم البحث في الأسباب، والنظر في النتائج وتوصيلها إلى الإدارة للنظر في الخطوات التالية، وفي المرحلة الختامية يساعد في إنهاء تقارير التدقيق وإبلاغها إلى الإدارة.

مهام المدققين الداخليين

يبدأ يوم المدقق الداخلي عادةً بالاطلاع على البريد الإلكتروني وجمع المعلومات حول المهام اليومية قبل الشروع في العمل الميداني أو العمل على التقارير.

وعلى الرغم من أن العمل اليومي للمدقق الداخلي أقل تنوعًا بشكل عام من المدير، يشارك الموظفون أيضًا في تخطيط وتنفيذ وإنهاء مشاريع التدقيق، ولكن يتركز عملهم بشكل أكبر في العمل الميداني، بما في ذلك تقييم الرقابة، وعادة ما يفوض المدير المهام للموظفين الذين بدورهم مسؤولين عن إنجاز المشاريع كما هو مقرر وفي حدود الميزانية.  

المهارات الأساسية للمدقق الداخلي المعتمد (CIA)

يجب أن يكون المدققون الداخليون المعتمدون قادرون على التحليل وحل المشاكل، والبحث في التفاصيل وإصلاح نقاط الضعف وعدم الكفاءة، بالإضافة إلى تمتعهم بمهارات التواصل والإقناع حيث يتعين عليهم شرح النتائج التي توصلوا إليها للإدارة وعرضها بطريقة مفهومة، واقتراح حلول مفهومة وقابلة للتحقيق.

من خلال حصولك على شهادة اعتماد الـ(CIA) ستتمكن من الدخول إلى مسار وظيفي مجزي حيث ستستطيع مساعدة مؤسستك، وترى توصياتك ونتائجك تصبح إجراءات.

اجتز اختبار المدقق الداخلي المعتمد الـ(CIA) بوقت دراسة أقل

من خلال تقنية التعلم التكيفي A.S.A.P Technology  في دورات مراجعة اختبار الـ(CIA) من Surgent الحائزة على جوائز عدة يتم تحديد مستواك المعرفي عبر جميع مجالات المحتوى الدراسي وتقوم بإنشاء خطة دراسية مصممة خصيصاً لاستهداف مواضع ضعفك لتقويتها.

 قم بالتسجيل في الدورة التجريبية المجانية Sign up for a free trial لترى بنفسك!

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )