أي من شهادات المحاسبة تعتبر الأفضل؟

فيما يلي مراجعة لأفضل 5 شهادات

تتمتع تخصصات المحاسبة بمجموعة كبيرة من الوظائف المتاحة، كما يعتبر الحصول على شهادة اعتماد مهنية في المحاسبة قيمة مضافة تُوسع فرص حامليها وتفتح لهم المزيد من الأبواب، وهنا يأتي السؤال المهم: ما هي شهادة الاعتماد المهنية في المحاسبة التي يجب أن تحصل عليها؟  سنستعرض فيما يلي أفضل 5 شهادات في لمساعدتك في تحديد الشهادة التي يجب أن تختارها لمسيرتك المهنية.

1. شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA)


تعتبر شهادة الـ(CPA) شهادة شاملة تمكن حامليها من العمل في كافة مجالات المحاسبة تقريباً، يبدأ العديد من المحاسبين القانونيين في العمل في الضرائب، أو في مهنة التدقيق، أو المحاسبة العامة، كما يمكنهم تغيير المسار الوظيفي في المستقبل ليشمل خيارات عدة منها محاسبة الشركات أو حتى تأسيس شركة خاصة بهم.

كيف تصبح محاسب قانوني معتمد (CPA): عليك تقديم اختبار الـ(CPA) والذي يتكون من أربعة أجزاء وهي: المحاسبة المالية وإعداد التقارير (FAR) ، والتشريعات (REG) ، والتدقيق والتصديق (AUD) ، والمفاهيم وبيئة الأعمال (BEC) والتي عليك اجتيازها جميعها خلال 18 شهرًا، بالإضافة إلى إكمال المتطلبات الأكاديمية والعملية وفقاً للولاية المراد التقديم لديها لتحصل على الاعتماد.

أهم الخصائص: يعرف الأشخاص الراغبين بالحصول على شهادة اعتماد الـ(CPA) قيمة هذه الشهادة الكبيرة، والدور الذي ستلعبه في تعزيز السيرة الذاتية والمسيرة المهنية لحامليها، وبما أنها تتجه نحو المحاسبة العامة، يحتاج مرشحي CPA إلى أن يكون لديهم قابلية للتنوع، حيث أن العمل مع شركات مختلفة أمر طبيعي في المحاسبة العامة، كما يحتاج الحصول على شهادة الـ(CPA) الالتزام الكبير والعزيمة والإصرار لأنها ليست بالأمر الهيّن.

سجل في العرض التعليمي المباشر على الويب لمراجعة اختبار الـ(CPA).

2.  الوكيل المسجل (EA)

يعمل الوكلاء المسجلون في مجال الضرائب، وهم ممارسون ضرائب مرخصون يعملون كمستشاري ضرائب للعملاء، حيث يمكنهم مساعدة العملاء في القضايا الضريبية وتبدأ من تقديم المشورة، إلى إعداد الإقرارات الضريبية لمجموعة متنوعة من الكيانات، لتمثيل دافعي الضرائب أمام مصلحة الضرائب.

كيف تصبح وكيل مسجل: يجب أن تجتاز اختبارًا من ثلاثة أجزاء تديره مصلحة الضرائب الأمريكية قبل التقدم للحصول على الاعتماد، علماً بأنه باستطاعتك الحصول على الاعتماد من خلال العمل في منصب مؤهل في مصلحة الضرائب الأمريكية لمدة خمس سنوات.

أهم الخصائص: يعد الاهتمام بالضرائب من أهم الأمور التي تشجعك في الحصول على اعتماد (EA)، نظرًا لأن غالبية عملك سيكون حول الضرائب، كما يعد حب التعلم والبحث ميزة إضافية لأن قوانين الضرائب في تطور مستمر، كما أنه من المهم أن يكون لديك الرغبة في مساعدة الأشخاص لأنك ستمثل العملاء.

سجل في العرض التعليمي المباشر على الويب لمراجعة اختبار ال(EA).

3.  المحاسب الإداري المعتمد (CMA)

يؤدي المحاسب الإداري المعتمد مهام مماثلة لمهام المحاسب القانوني المعتمد، إلا أن التركيز الأكبر في مهماتهم ينصب بشكل أكبر على محاسبة التكاليف والتخطيط المالي وقضايا الإدارة واتخاذ القرارات الإستراتيجية، إلى جانب واجبات أخرى مثل إعداد الميزانية، ومعالجة الضرائب، وإدارة الأصول، وإعداد وتحليل التقارير المالية، وكما هو حال المحاسبين القانونيين، يتمتع المحاسب الإداري بمؤهلات الإدارة التنفيذية.

كيف تصبح محاسب إداري معتمد (CMA): عليك اجتياز اختبار مكون من جزأين خلال فترة ثلاث سنوات، وأن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس، بالإضافة إلى سنتان من الخبرة العملية.

أهم الخصائص: يعد امتلاك عقل تحليلي من أهم الخصائص الضرورية لتكون محاسبًا إداريًا، وأن تكون قادرًا على التفكير بشكل أعمق بالتزامن مع فهم التفاصيل المالية من أجل اتخاذ قرارات استراتيجية مناسبة، كما يعد العمل بشكل جيد مع الآخرين أيضًا مكونًا رئيسيًا لـ CMAs حيث من المحتمل أن يديروا الأفراد ويقدموا تقارير للمستثمرين أثناء صعودهم السلم الوظيفي.

سجل في العرض التعليمي المباشر على الويب لمراجعة اختبار الـ(CMA).

4. المدقق الداخلي المعتمد (CIA)

يقوم المدقق الداخلي بإجراء عمليات تدقيق داخلية للمؤسسة عن طريق اختبار الضوابط الداخلية ومراجعة السجلات المالية، والتي يحدد المدققون الداخليون من خلالها أوجه القصور، ويقترحون التغييرات داخل المؤسسة، لدى المدقق الداخلي المعتمد مجموعة من المسارات المهنية ومنها: مدير تنفيذي، أو العمل في مجال الامتثال أو تكنولوجيا المعلومات.

كيف تصبح مدقق داخلي معتمد: عليك اجتياز اختبار من ثلاثة أجزاء، كما يجب تلبية عدد معين من سنوات الخبرة العملية التي تختلف باختلاف المؤهلات الأكاديمية للمرشح، للحصول على الاعتماد.

أهم الخصائص: يتميز عمل المدقق الداخلي المعتمد  (CIA) بشموله للعمل والبحث، كما يتميز بالعقل التحليلي ليمكنه من البحث في المعلومات لتحديد التناقضات والأخطاء في المؤسسة، ويمتلكون المهارة  في تقديم المعلومات واقتراح التغييرات، ومن الجدير ذكره أن شهادة اعتماد ال(CIA) معترف بها عالميًا؛ بمعنى أنك تستطيع العمل في جميع أنحاء العالم.

سجل في العرض التعليمي المباشر على الويب لمراجعة اختبار الـ(CIA)

5. مدقق نظم المعلومات المعتمد (CISA)  

  يؤدي مدقق نظم المعلومات المعتمد (CISA) مهام مماثلة لمهام المدقق الداخلي المعتمد (CIA)، باستثناء أنه يجري عمليات تدقيق على أنظمة المعلومات الخاصة بالشركات، حيث يقومون بتقييم نقاط الضعف في النظام، والإبلاغ عن الامتثال ووضع الضوابط الداخلية فيما يتعلق بأنظمة المعلومات، لدى مدقق نظم المعلومات المعتمد مجموعة من المسارات المهنية ومنها: مدير أمن المعلومات، أو مدير مخاطر المعلومات، أو رئيس أمن المعلومات، أو مدير تقنية المعلومات.

كيف تصبح مدقق نظم معلومات معتمد (CISA): عليك اجتياز اختبار مدته أربع ساعات ويحتوي على 150 سؤالاً من أسئلة الاختيار من متعدد، كما يجب أن يكون لديك خمس سنوات على الأقل من الخبرة المهنية للحصول على الاعتماد.

أهم الخصائص: إذا كنت تستمتع بالعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ولديك المهارات التحليلية فإن شهادة ال(CISA) الخيار المناسب لك، إنها مهنة رائعة لشخص يستمتع بإدارة المخاطر والعمل ضمن أنظمة المعلومات، ويتميز مدققي نظم المعلومات بالقدرة على تقديم المعلومات واقتراح التغييرات بطريقة مفهومة، ومن الجدير ذكره أن شهادة الـ(CISA) معترف بها عالميًا.

سجل في العرض التعليمي المباشر على الويب لمراجعة اختبار الـ (CISA)

لتحديد الشهادة المحاسبية الأنسب لك، فكر في المجال الذي تريد التخصص والتوسع فيه، وقارن الخصائص المذكورة أعلاه مع اهتماماتك لتختار الأنسب لمسيرتك المهنية.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )