إذا كنت تريد العمل لدى واحدة من شركات المحاسبة الأربعة الكبرى (Big 4) احصل على هذه الدرجة

يعتبر العمل لدى إحدى شركات المحاسبة الأربعة الكبرى وهم: Deloitte ، و PricewaterhouseCoopers ، و Ernst & Young ، و KPMG ، من أفضل الطرق لبدء مسيرتك المهنية في المحاسبة بشكل صحيح، والتي تعتبر نقطة انطلاق مثالية لك، سواء كنت ترغب في العمل في مجال المحاسبة العامة أو تريد العمل بإحدى مجالات المحاسبة الأخرى في المستقبل.

ومع ذلك، فإن الحصول على منصب في إحدى هذه الشركات بعد التخرج مباشرة يمكن أن يكون أمرًا صعبًا للغاية، حيث أن المنافسة شرسة، علماً أن المحاسبين الذين يحصلون على وظيفة في هذه الشركات ليسوا فقط متفوقين دراسياً بل إنهم متميزين ولديهم مؤهلات متعددة. إذا كنت ترغب في العمل لدى إحدى هذه الشركات سندلك على الأمور اللازمة لتطوير مهاراتك ولجعلك مرشحاً مثالياً.

تكنولوجيا المعلومات والمحاسبة

يحتاج المحاسب اليوم، بغض النظر عن موقعه، إلى أن يكون على دراية جيدة بتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتعامل المحاسبين بمختلف مستوياتهم مع مجموعة متنوعة من برامج تكنولوجيا المعلومات، والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات بشكل يومي، وبذلك ستلعب مهارات المحاسب التكنولوجية دوراً كبيراً في نموه الوظيفي.

يرتبط مجال التدقيق بعلاقة وثيقة مع الأتمتة وأنظمة المعلومات؛ حيث أن العديد من مهام التدقيق (على مستوى المعاملات) تعتمد على الأتمتة، لذا يجب أن يكون المدقق على دراية بكيفية تقييم الأنظمة داخل المؤسسات التي يتم تدقيقها، حيث أنه تم توظيف الأتمتة في التدقيق بهدف تحسين الكفاءة وتعزيز النمو.

تبحث دائماً الشركات والمؤسسات عن أحدث أنظمة وابتكارات تكنولوجيا المعلومات وتتبناها حتى تتميز عن غيرها، بينما تستخدم الشركات الأصغر حجماً برامج تحليل البيانات مثل برنامج Excel لمراقبة كفاءة الساعات أو الإيرادات لكل عميل.

وفي خارج نطاق أنظمة الأتمتة وتحليل البيانات؛ يصادف كل المحاسبين تعامل مع برامج تكنولوجيا معلومات بشكل أو بآخر؛ حيث أن برامج المحاسبة ومسك الدفاتر والضرائب كلها تعتبر نوع من أنظمة المعلومات المستخدمة في هذا المجال من قبل الشركات الكبيرة متعددة التخصصات والمحاسبين القانونيين في المدن الصغيرة.

في حين أن مجال المحاسبة اعتمد التقنيات الجديدة بسرعة، إلا أن دمج مجال تكنولوجيا المعلومات مع المحاسبة تم بشكل تدريجي على مدى الثلاثين عاماً الماضية.

معضلة شركات المحاسبة الأربعة الكبرى

لدى شركات المحاسبة الأربع الكبرى باع طويل في عالم المحاسبة، وهي تعمل باستمرار على تحديث عمليات التدريب لديها لجلب موظفين جدد مؤهلين وذوي كفاءة عالية، ونظرًا لأن تكنولوجيا المعلومات تنمو في مجال المحاسبة بشكل أسرع مما يستطيع التعليم مواكبته؛ فإن العديد من الشركات تجد نفسها في وضع صعب حيث أنها أصبحت تضطر أن توظف على سبيل المثال من تخصصات متعلقة بتكنولوجيا المعلومات لملء وظائف المحاسبة، إذا لم يكن هناك محاسبين على دراية كافية بأنظمة تكنولوجيا المعلومات الحديثة المستخدمة في مجال المحاسبة، -في الواقع-  وجد استطلاع قام به المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA) أن 31٪ من التعيينات الجديدة في المحاسبة العامة هي من الخريجين غير المحاسبين (أي 11٪ أكثر) من النسبة في عام 2016.

ونظرًا لأن المحاسبة العامة أصبحت تقتضي مزيجًا من المهارات؛ فإن الشركات تواجه معضلة توظيف خريجين من تخصصات محاسبية وتدريبهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، أو تعيين خريجين من تخصصات تكنولوجيا المعلومات وتدريبهم على المحاسبة، (في حين أن تعليم مهارات تكنولوجيا المعلومات قد يكون أكثر صعوبة)، الأمر الذي ينتج عنه توظيف أكثر لخريجين من تخصصات أخرى.

كيف يمكنك أن تتميز عن غيرك

إذا كنت تحلم بالعمل لدى إحدى شركات المحاسبة الأربعة الكبرى، فأنت تعلم جيداً أنك يجب أن تكون مميزاً وذو مؤهلات وكفاءة عالية، حيث تبحث هذه الشركات دائمًا عن ألمع العقول في هذا المجال، وفي حين أن جميع الشركات الأربع لديها الكثير من الشواغر المتاحة، إلا أن عدد المتقدمين إليها كبير جداً أيضاً؛ لذا يحتاج الخريجون الجدد إثبات أنفسهم على أنهم سيشكلون مصدر قوة للشركة.

حتى تتمكن من تأهيل نفسك للعمل في إحدى هذه الشركات فعليك التخطيط لذلك منذ البداية، ففي المرحلة الجامعية من الممكن أن تبحث عن تخصص يجمع المحاسبة مع تكنولوجيا المعلومات أو على الأقل أن تتأكد من احتواء هذا التخصص على الأساسيات الضرورية من تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بالمحاسبة، كما يمكنك البدء في إجراءات الحصول على شهادة اعتماد المحاسب القانوني المعتمد (CPA) ، والتي تعكس مدى جديتك والتزامك اتجاه المهنة، واتجاه التطوير من نفسك وقدراتك ومؤهلاتك، كما تُظهر قدرتك على العمل الجاد لتحقيق أهدافك وتعكس مهاراتك في إدارة الوقت، وفي حين أن هذه المهارات الشخصية قد لا تبدو مهمة، إلا أن معظم الشركات تأخذها في الاعتبار عند البحث عن مرشحين جدد.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )