كيف يؤثر تحليل البيانات على اختبار ال(CPA)

قال شارلوك هولمز ذات مرة، “البيانات، البيانات، البيانات! لا يمكنني صنع الطوب بدون الطين! ” يلمح هذا الاقتباس إلى حقيقة أن اتخاذ القرار لا يمكن أن يكون دقيقًا إذا لم يتم تقديم البيانات الصحيحة، وهي فكرة تثير قلق بيئة الأعمال بشكل متزايد، حيث أنه كلما تقدمت التكنولوجيا كلما أصبح وصولنا إلى البيانات أكثر تقدماً، ولكن يمكن إساءة تفسير البيانات إذا لم يتم تحليلها وتجميعها معًا بشكل صحيح، ونتيجة لذلك شهد تحليل البيانات نمواً هائلاً في الآونة الأخيرة، وأصبحت الشركات من مختلف المجالات توظف المزيد من الموارد في سبيل الوصول إلى البيانات وتحليلها بدقة بحيث تساعدهم على معرفة كيفية النمو واتخاذ القرارات بشأن العمليات المالية لعملائها.

ومن الجدير بالذكر أن شركات المحاسبة والمحاسبين غير مستثنيين من هذه التغييرات، بل أصبح السوق بحاجة إلى محاسبين قانونيين لديهم معرفة ودراية كافية وإتقان لتحليل البيانات أكثر من أي وقت مضى.

في الفقرات التالية سنناقش ماهية تحليل البيانات بالضبط، وكيف سيتوقع المرشحين رؤيتها في اختبار ال(CPA) وكيف يمكنك إعداد نفسك الآن للحصول على فهم أفضل لتحليل البيانات في المستقبل.

تحليلات البيانات في مهنة المحاسبة

تحليل البيانات يقوم أساساً على جمع البيانات الأولية بطريقة محددة لتكوين الاستنتاجات، وغالبًا ما يتم تجميع البيانات معًا بطريقة تابعة لهدفٍ ما، ومع تقدم التكنولوجيا أصبح تحليل البيانات أكثر تلقائية ويعتمد بشكل أساسي على خوارزميات سهّلت عملية التحليل، ليتم بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتحسين وزيادة كفاءة العمليات داخل الشركات.

فيما يتعلق بمجال المحاسبة فتهدف إلى معرفة الأرقام وما ورائها، ويُستخدم تحليل البيانات لاكتشاف رؤى قيمة داخل البيانات المالية للشركة، وتحديد مجالات التحسين، والمساعدة في إدارة المخاطر، والتي بدورها تساعد في خلق مستقبل أفضل للشركات أو العملاء الذين نعمل معهم، وبذلك فإن المهارات الفنية ومهارات حل المشكلات التي تأتي مع خبرة المحاسب القانوني المعتمد (CPA) تجعلهم محللي بيانات ممتازين، مما يزيد قيمة وجودهم في أي مؤسسة.

تحليل البيانات في اختبار (CPA)

تم إضافة تحليل البيانات إلى اختبار ال (CPA) اعتبارًا من 1 يوليو 2019 وتظهر هذه الإضافة في كل من جزء التدقيق والتصديق (AUD) والمفاهيم وبيئة الأعمال (BEC) من اختبار ال(CPA).

بالنسبة إلى جزء التدقيق والتصديق (AUD)، ينص مخطط الاختبار على ما يلي: ” تتوسع المراجعات أو تضاف المزيد من التفاصيل إلى مخطط اختبار جزء ال(AUD) على مفاهيم تحليل بيانات التدقيق، وليس هناك تغيير على طبيعة أو نطاق المحتوى المؤهل للاختبار.”

بالنسبة إلى جزء المفاهيم وبيئة الأعمال (BEC) ينص مخطط الاختبار على ما يلي: “لا تهدف المراجعات إلى تغيير المحتوى المؤهل للاختبار في هذا الجزء بشكل كبير.”

إذن أين يرد بالضبط تحليل البيانات داخل محتوى الاختبار؟

في جزء التدقيق والتصديق (AUD)، ستحتاج إلى معرفة العلاقة بين تحليل البيانات وخطر التحريف المادي، وكيفية استخدام تحليل البيانات للتخطيط لعمليات التدقيق وتحديد العلاقات واكتشاف الأدلة أثناء التدقيق.

في جزء المفاهيم وبيئة الأعمال (BEC)، سترغب في معرفة كيفية استخدام تحليل البيانات لدعم قرارات العمل الاستراتيجية.  

كيف يمكنك الإلمام بتحليل البيانات أثناء الدراسة

قد يمر معك تحليل البيانات في مختلف المراحل الدراسية من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة الجامعة، وفي مختلف المواد من الكيمياء إلى اللغة الإنجليزية، ولكن تعتبر مواد الإحصاء من المواد الأساسية لمعظم تخصصات كلية المحاسبة، ويتعين على أغلب تخصصات كلية إدارة الأعمال أخذ مادة في (الإحصاء الخاص بالأعمال)، إلا أن تحليل البيانات بالمعنى المحاسبي أكثر تخصصًا ويتمحور حول اتخاذ القرارات، علماً بأنه بإمكان أساتذة الجامعة تشجيع الطلاب على استخدام تحليل البيانات في محاضرات المحاسبة الإدارية؛ من خلال تزويدهم بمجموعة بيانات على أن يقوموا بتحليلها والتوصل إلى استنتاج ما، كما يمكن أن يجري الطلاب إجراء قدرًا لا بأس به من التحليل في مادة التدقيق أثناء تعلمهم كيفية تخطيط وتنفيذ عملية تدقيق ما والتي تمر في اختبار جزء التدقيق والتصديق (AUD).

في الخلاصة إن تحليل البيانات موجود أساساً في اختبار ال(CPA)  من قبل ولكن تمت إضافة المزيد منه إلى الاختبار، ومع ذلك، بصفتك محاسب قانوني معتمد (CPA)، سيكون تحليل البيانات جزءًا لا يتجزأ من وظيفتك، وسيساعدك قضاء بعض الوقت لاكتشاف المزيد حول تحليل البيانات ويؤهلك لتصبح أحد الأصول القيمة لفريق المحاسبة المستقبلي.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )