كم عدد الأشخاص الذين يحصلون على شهادة CMA

شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)

أصبحت شهادة المحاسب الإداري المعتمد أوسع انتشاراً يوماً بعد يوم، نظراً لما لها أثر جيد على المسيرة المهنية لحَمَلتها، مثل نظيرتها المعتمدة عالمياً شهادة  المحاسب القانوني المعتمد  ، ووفقاً لمعهد المحاسبين الإداريين المعتمدين فإن عدد المرشحين الذين يتقدمون للحصول على شهادة الـ(CMA)، داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها يتزايد يوماً بعد يوم.  

كم يبلغ عدد حملة شهادة الـ(CMA)؟

يبلغ عدد حملة شهادة الـ(CMA) المعتمدين حالياً ما يقارب الـ 40,000، مع تزايُد هذا العدد في العقد الأخير، علماً أنه خلال السنة المالية الماضية لوحدها زاد عدد مرشحي شهادة الـ(CMA) لما يقارب الـ 50,000 مرشح وهذا الرقم يشمل أيضاً أي مرشح سجل لتقديم جزء واحد على الأقل من جزئي اختبار الـ(CMA)، كما أن هناك ما يقارب 83,000 مرشح لشهادة اعتماد الـ(CMA) الذين يحضِّرون لاستيفاء المتطلبات الأكاديمية للشهادة. 

ما هي متطلبات شهادة الـ(CMA) ؟

هناك مجموعة من المتطلبات الأكاديمية والخبرة العملية بالإضافة إلى متطلبات أخرى كما يلي:

أولاً: أن تكون عضواً في معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين (IMA).

ثانياً: اجتياز جزئي اختبار الـ(CMA).

ثالثاً: أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس.

رابعاً: الالتزام ببيان معهد المحاسبين الإداريين الـ(IMA) للممارسات الأخلاقية المهنية.

خامساً: أن تكون لديك سنتان متواصلتان من الخبرة العملية في مجال المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية.

ما هي المسارات الوظيفية التي تناسب حملة الـ(CMA)؟

يمكن لحَمَلة شهادة الـ(CMA) أداء مجموعة متنوعة من وظائف الإدارة المالية الإستراتيجية؛ من التعامل مع البيانات المالية، إلى إعداد التقارير المالية، أو التحليل المالي، ,يعمل الحصول على هذه الشهادة على رفع مستوى الدخل، ويؤهل حَمَلتها لمجموعة من الوظائف منها:

  • الإدارة المالية
  • محلل مالي
  • إدارة المخاطر المالية
  • المراقب المالي
  • محاسبة مالية
  • حساب التكلفة
  • المدير المالي
  • إدارة التكاليف

للمزيد من المعلومات شاهد المقابلة التالية مع ميترا كلينبرج، مديرة تطوير الأعمال في معهد المحاسبين الإداريين (IMA)، حول عدد الأشخاص الذين يسعون للحصول على شهادة الـ(CMA) في الوقت الحاضر، وكيف يمكنهم الاستفادة منها.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )