أحدث الإحصائيات حول اجتياز اختبار الـCMA

وفقًا لمعهد المحاسبين الإداريين (IMA®)، تظهر أحدث الإحصائيات حول معدلات اجتياز اختبار الـCMA في جميع أنحاء العالم نسبة 34٪ في الجزء الأول و 46٪ في الجزء الثاني، مع نجاح عدد أقل من المرشحين في محاولتهم الأولى. ومع ذلك، تختلف معدلات النجاح بشكل كبير حسب المنطقة.

 الجزء الأولالجزء الثاني
في جميع أنحاء العالم34%46%
آسيا والمحيط الهادئ41%57%
أوروبا51%68%
الشرق الأوسط وأفريقيا23%32%
الأمريكيتان48%64%

لماذا معدلات اجتياز اختبار الـCMA في جميع أنحاء العالم منخفضة جدًا؟

بينما يعتبر اختبار الـCMA أحد أكثر اختبارات المحاسبة المهنية صعوبة، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تجعل معدلات النجاح في الاختبار منخفضة جدًا في جميع أنحاء العالم. أولاً، يتطلب التقدم لاختبار الـCMA من المرشحين الحصول على درجة البكالوريوس، على عكس متطلبات اختبار الـCPA، فإن الاثباتات التعليمية لمرشحي الـCMA ليست خاصة بالمحاسبة أو حتى الأعمال، حيث يمكن لأي شخص حاصل على درجة البكالوريوس وأكمل سنتين من الخبرة العملية في المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية التقدم للاختبار. قد لا يكون المرشحون متعلمين رسميًا في مجال المحاسبة، وبالتالي، يعانون من اختبار الـCMA.

من العوامل الأخرى التي تسهم في انخفاض معدلات النجاح معرفة القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. حاليًا، يتم تقديم اختبار الـ CMA باللغتين الإنجليزية والصينية فقط، ولا يتم تقديم اختبار اللغة الصينية في جميع مواقع الاختبار حول العالم. هنالك سؤالين مقاليين مدتهما 30 دقيقة يتطلبان إجابات مكتوبة بخط اليد واللغة الفنية المتخصصة في الاختبار، قد يواجه مرشحو الـCMA الذين لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أم صعوبة في اجتياز هذا الجزء من الاختبار.

ما مدى صعوبة اختبار الـCMA؟

تساهم عدة عوامل مختلفة في مستوى صعوبة اختبار الـCMA، ولا سيما اتساع وعمق الموضوعات التي يتم تناولها. بينما يحتوي اختبار الـCPA على مجموعة واسعة من الموضوعات الغير محبذة، فإن اختبار الـCMA يحتوي على مجموعة أقل  قليلاً من هذه الموضوعات. ومع ذلك، نظرًا لأن شهادة الـ CMA أكثر تخصصًا من شهادة الـ CPA، فإن كل موضوع تتم معالجته بتعمق أكثر. لقد صرح العديد من مرشحي الـCMA أنهم يقضون قدرًا مماثلاً من وقت الدراسة لكل جزء من اختبار الـCMA كما فعلوا في كل قسم من أقسام اختبار الـ CPA.

إذا كنت تريد أن تعرف العلامة التي ستحرزها إذا كنت ستخضع لاختبار الـCMA وفقا لمستوى معرفتك الحالي؟ يمكن أن يخبرك مقياس الاستعداد للاختبار ReadySCORE المبتكر من شركة Surgent ما يمكن أن تحصله في الاختبار في اللحظة.

نظرة عامة على اختبار الـ CMA: الدرجات وأنواع الأسئلة والموضوعات

يتكون اختبار الـCMA من جزئين: الجزء الأول: إعداد التقارير المالية والتخطيط والأداء والرقابة، والجزء الثاني: اتخاذ القرارات المالية. يحتوي كل جزء على 100 سؤال متعدد الخيارات (MCQs) وسؤالين مقاليين مدتها 30 دقيقة.

أمام المرشحين أربع ساعات لإكمال كل قسم في الاختبار، أو ثماني ساعات لاختبار الـCMA بأكمله. يمكن التقدم لأجزاء اختبار الـCMA بأي ترتيب، مع التقدم لجزء واحد فقط في كل مرة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرشحين اجتياز جزئي الاختبار بنجاح في غضون ثلاث سنوات والتسجيل لإجراء جزء الاختبار الآخر في غضون 12 شهرًا من تاريخ دخول البرنامج.

ما هي أفضل الممارسات المتعلقة بأسئلة الاختبار؟

يزن الجزء الأول أكثر بكثير من الجزء الثاني من قسمي الاختبار، وغالبًا ما يتم تشجيع المرشحين على التقدم للجزء الثاني أولاً. نحن في Surgent، نوصي المرشحين بتقييم المنهج الدراسي لكل جزء والتقدم للمقرر الذي يتوافق بشكل وثيق مع معرفتهم وقدراتهم الحالية.

ما الموضوعات التي يغطيها اختبار الـCMA؟

يحتوي كل جزء من اختبار الـCMA على العديد من الموضوعات، والتي تتفرع بدورها إلى موضوعات فرعية. يصدر معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين (ICMA®)، وهي الهيئة المسؤولة عن الاختبار، قائمة بالموضوعات الرئيسة التي يحويها الاختبار فضلا على الموضوعات الفرعية، بما في ذلك النسبة المئوية للأسئلة التي يمكن للمرشحين توقعها من كل موضوع.

الجزء الأول: التخطيط المالي والأداء والتحليل

الجزء الثاني: الإدارة المالية الاستراتيجية

مدة الاختبار 4 ساعات

3 ساعات للإجابة على 100 سؤال اختيار من متعدد

وساعة للإجابة على سؤالين مقاليين سؤالين مقاليين (مدة كل منهما 30 دقيقة)

المواضيع

  • قرارات إعداد التقارير المالية الخارجية (15٪)
  • التخطيط والميزانية والتنبؤ (20٪)
  • إدارة الأداء (20٪)
  • إدارة التكاليف (15٪)
  • الضوابط الداخلية (15٪)
  • التكنولوجيا والتحليلات (15٪)

مدة الاختبار 4 ساعات

3 ساعات للإجابة على 100 سؤال اختيار من متعدد

وساعة للإجابة على سؤالين مقاليين (مدة كل منهما 30 دقيقة)

المواضيع

  • تحليل القوائم المالية (20٪)
  • تمويل الشركات (20٪)
  • تحليل القرار (25٪)
  • إدارة المخاطر (10٪)
  • قرارات الاستثمار (10٪)
  • آداب المهنة (15٪)

 

كما هو موضح، تتنوع الموضوعات بشكل كبير في اختبار الـCMA. يرجع قرار تقسيم اختبار الـCMA إلى قسمين، جزئيًا، إلى الحد من التداخل في المحتوى. ونظرًا لأن محتوى الجزئين المكونين للاختبار على وجه التحديد لا يتداخل، يمكن لمرشحي الـCMA إجراء أجزاء الاختبار بأي ترتيب.

كيف يتم تقييم كل سؤال من أسئلة اختبار الـ CMA؟

يعرض معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين (ICMA®) مستوى الاستيعاب الذي يجب على المرشحين وصوله فيما يتعلق بمحتوى  الاختبار (CSOs). تشمل المهارات المعرفية التي سيتم اختبارها ما يلي:

  • المعرفة: القدرة على تذكر المواد التي تم تعلمها سابقًا مثل الحقائق والمعايير والتقنيات والمبادئ والإجراءات المحددة (أي التحديد والتعريف والقائمة).
  • الفهم: القدرة على فهم وتفسير معنى المادة (أي التصنيف، الشرح، التمييز بين).
  • التطبيق: القدرة على استخدام المواد المكتسبة في المواقف الجديدة والملموسة (إثبات، توقع، حل، تعديل، ربط).
  • التحليل: القدرة على تقسيم المواد إلى مكوناتها بحيث يمكن فهم هيكلها التنظيمي؛ والقدرة على التعرف على العلاقات السببية، والتمييز بين السلوكيات، وتحديد العناصر ذات الصلة بالتحقق من صحة الحكم (أي التفريق، والتقدير، والنظام).
  • التوليف: القدرة على تجميع الأجزاء معًا لتشكيل مجموعة كاملة جديدة من العمليات المقترحة؛ والقدرة على ربط الأفكار وصياغة الفرضيات (أي الجمع، الصياغة، المراجعة).
  • التقييم: القدرة على الحكم على أهمية المواد لغرض معين على أساس الاتساق والدقة المنطقية والمقارنة بالمعايير؛ والقدرة على تقييم الأحكام التي ينطوي عليها اختيار مسار العمل (أي النقد، التبرير، الاستنتاج).

كما يتم تحديد مستويات التغطية الثلاثة.

المستوى أ: يتطلب مستوى مهارة المعرفة والفهم.
المستوى ب: يتطلب مستويات مهارة المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل.
المستوى ج: يتطلب جميع مستويات المهارة الستة للمعرفة، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتوليف، والتقييم.

يتطلب كل موضوع في كلا الجزئين من اختبار الـCMA الوصول إلى المستوى ج، مما يعني أن مرشحي الـCMA يجب أن يكونوا مستعدين لاستخدام جميع المهارات المعرفية التي يحددها معهد الـIMA في كل موضوع من مواضيع الاختبار. سيرى المرشحون أسئلة من جميع المستويات الثلاثة، ولكن امتلاك جميع مستويات المهارة الستة سيهيؤك لاجتياز اختبار الـCMA بنجاح.

كيف يتم تقييم كل سؤال من أسئلة امتحان الـ CMA؟

كيف يتم تصحيح اختبار الـCMA؟

يتم تقييم كلا الجزئين من اختبار الـCMA على مقياس من 0 إلى 500، حيث تشكل أسئلة الاختيار من متعدد 75٪ من إجمالي الدرجات بينما تشكل الأسئلة المقالية 25٪ منها. يتم تصحيح جميع أسئلة الاختيار من متعدد بالتساوي، ولا يوجد عقوبة خصم درجات في حالة الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد بشكل غير صحيح. من المهم ملاحظة أنه يجب على المرشحين تحصيل 50٪ على الأقل في جزء الاختيار من متعدد ليتمكن من المتابعة إلى الأسئلة المقالية. يتم منح النقاط لكل خطوة يقوم بها المرشح نحو الإجابة الصحيحة في الأسئلة المقالية. مما يعني وجود فرصة كبيرة للحصول على جزء من العلامة؛ حيث تعد طريقة عرضك وكتابتك لإجابتك في الموضوع جزءًا مهمًا من الإجابة على هذه الأسئلة.

يبلغ الحد الأدنى لدرجة النجاح في اختبار الـCMA 360 من 500، أو 72٪. يتيح التقييم المتدرج للمرشحين معرفة أدائهم فيما يتعلق بعلامة النجاح البالغة 360. سيتلقى المرشحون تقارير أدائهم من تطبيق Prometric عبر الايميل بعد حوالي أسبوعين من نشر نتائج الاختبار في ملفاتهم الشخصية. يقدم هذا التقرير تفصيلاً للمواضيع التي أدى فيها المرشح أداءً جيدًا والمواضيع التي يحتاج إلى تحسينها. لحسن الحظ، تقدم دورة المراجعة من Surgent هذه الميزة في جميع دورات مراجعة اختبار الـCMA، إلى جانب إمكانية إصدار تقرير تشخيصي شامل، ويمكن للمرشح الاطلاع على نتائجه في الاختبار التجريبي من خلال خاصية مؤشر الأداء الذاتي ReadySCORE قبل التقدم للاختبار الفعلي، وهي خاصية تعمل على تقدير درجة المرشح في الاختبار الفعلي بناءً على قدراته.
تعرف على درجاتك قبل أن تتقدم للاختبار. جرب دورة مراجعة الـ CMA من Surgent مجانًا اليوم!

نصائح دراسية للنجاح في اختبار الـCMA

إن اجتياز اختبار الـCMA من المحاولة الأولى ليس بالأمر السهل، ولكنه ممكن. أولاً، حدد أي جزء من جزئي الاختبار تريد أن تتقدم لها أولاً ومتى تريد ذلك. هناك ثلاث فترات اختبار مفتوحة على مدار العام: يناير / فبراير، ومايو / يونيو، وسبتمبر / أكتوبر. بمجرد معرفتك لهذه التفاصيل، يمكنك البدء في الدراسة.

  • إنشاء خطة دراسية: قبل الخوض في كل موضوع ومواضيعه الفرعية، انشئ خطة تساعدك على تنظيم مقدار الوقت الذي تقضيه في دراسة كل جزء. بهذه الطريقة يمكنك تخصيص الوقت بشكل مناسب للتأكد من أنك تغطي جميع المواد الدراسية وتشعر بأنك مستعد ليوم الاختبار.
  • استفد مما تعرفه بالفعل: قبل أن تتمكن من التقدم لاختبار الـCMA، يجب عليك إكمال درجة البكالوريوس ومتطلبات خبرة عملية مقدراها عامين. حدد المعرفة التي اكتسبتها من هذه التجارب، وركز وقت دراستك على الموضوعات التي لا تعرف عنها، أو التحق بدورة إعداد للاختبار تحتوي على برنامج تعليمي تكيفي يمكنه اكتشاف مواضع القوة والضعف لديك بحيث تقدم لك المحتوى الذي تحتاج إلى دراسته لتصبح جاهزًا للاختبار.
  • الدراسة من خلال دورة مراجعة: لكل شخص أسلوب تعليمي فريد، ويجب أن تتأكد من أن دورة مراجعة الـCMA التي اخترتها تناسب احتياجاتك الدراسية الخاصة.
  • اعرف متى تكون جاهزًا للنجاح: حتى إذا كنت تعمل بالفعل في مجال المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية، فمن الصعب معرفة متى تكون قد وصلت إلى المستوى ج في جميع موضوعات الاختبار وتكون مستعدا للتقدم للاختبار فعليا. إن دورة المراجعة من Surgent هي دورة المراجعة الوحيدة في السوق التي تقدم تقديرًا لما ستحرزه إذا كنت ستخضع لاختبار الـCMA بمستوى معرفتك الحالي. ابحث عن تقييم ReadySCORE الخاص بك اليوم!

ماذا لو أخفقت في الاختبار: الخطوة التالية

لا بأس بذلك! من المعلوم أن معدل النجاح منخفض جدًا لأنه اختبار صعب، لست وحدك! اذن ماذا الان؟ ببساطة عليك الإعادة!

تذكر فقط:

يمكنك إعادة الاختبار في أي وقت، باستثناء نفس فترة الاختبار الذي اخفقت فيه.

تأكد من اتباع توصيات دورة الإعداد لاختبار الـCMA وتذكر أن بإمكانك مع دورة مراجعة الـCMA من Surgent الاستفادة من ميزة اختبار نفسك في كل مرحلة بفضل مؤشر الأداء الذاتي  ReadySCORE الذي يخبرك بما ستحرزه إذا تقدمت للاختبار اليوم!

علاوة على ذلك، بإمكانك التوفير عند التبديل والالتحاق بـ Surgent إذا كنت قد جربت دورة مراجعة أخرى  اكتشف المزيد هنا