ما هو متوسط رواتب الحاصلين على شهادة مدقق نظم المعلومات المعتمد (CISA)؟

إن شهادة الـ CISA هي شهادة معلوماتية معترف بها عالمياً، يزداد الطلب على حمَلَتها لأنها تدل على تمتعهم بالمهارات والكفاءة والاحترافية ضمن مجال تدقيق نظم المعلومات الضرورية جداً في وقتنا هذا نظرًا لارتفاع نسبة الفضائح المالية والأمنية السيبرانية منذ بداية القرن الحادي والعشرين، وتصل رواتب حَمَلة هذه الشهادة إلى مبلغ مكون من ستة أرقام، فهل أنت مستعد للحصول على هذه الشهادة وتعزيز مسيرتك المهنية؟!

ما هي شهادة مدقق نظم المعلومات (CISA

تُمنح شهادة الـ CISA من قبل جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات (ISACA) لمتخصصي تدقيق نظم المعلومات في جميع أنحاء العالم، بدأت هذه الشهادة الاحترافية في عام 1978، وهناك أكثر من 100000 متخصص معتمد حول العالم، إن الحصول على هذه الشهادة يرسخ معرفة الموظف وخبرته في تحديد القضايا الحرجة وتصميم ممارسات فعّالة لزيادة قيمة أنظمة المعلومات في المؤسسة.

من يجب أن يحصل على شهادة مدقق نظم المعلومات (CISA

يمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يؤدون مهمات في تدقيق أنظمة الأعمال ومراقبتها والتحكم بها وتقييمها الاستفادة من شهادة الـ CISA في تطويرهم مهنياً ووظيفياً، كما تعتبر هذه الشهادة مناسبةً بشكل كبير للمهنيين المحترفين الذين يتمتعون بخبرة جيدة نظراً لأنها تتطلب خمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية في تدقيق أنظمة المعلومات أو التحكم فيها، أو الأمن السيبراني للحصول على الاعتماد.

المسميات الوظيفية الشائعة لمدقق نظم المعلومات المعتمد (CISA) ومتوسط الرواتب

المنصب راتب منخفض راتب متوسط  راتب مرتف
مدقق نظم المعلومات $49,000 $63,000 $97,000
مدقق أول لأمن المعلومات $69,000 $85,000 $116,000
مدير التدقيق الداخلي $70,000 $96,000 $134,000
مدير تكنولوجيا المعلومات (IT) $72,000 $105,000 $149,000
مدير رئيس للتدقيق الداخلي $86,000 $124,000 $192,000

مدقق تكنولوجيا المعلومات

يساعد مدقق تكنولوجيا المعلومات المؤسسات على حماية ضوابطها الداخلية وبياناتها باستخدام أنظمة التكنولوجيا. يتضمن هذا الدور حماية المعلومات الحساسة، وتحديد نقاط الضعف في الشبكة، ووضع إستراتيجيات حول كيفية منع الخروقات الأمنية التكنولوجية. تعتبر الـ CISA شهادة أساسية لأداء هذا الدور، فضلاً عن أهميتها لتنمية العقلية التحليلية والخبرة في العمل مع مجموعة متنوعة من جدران الحماية وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

مدقق أول لأمن المعلومات

يعمل مدقق أمن المعلومات على أنظمة أمان الشركة ويقدم تقارير حول كفاءتها وفعاليتها النظام، ويُنصح بالحصول على هذه الشهادة لهذه الوظيفة وأحيانًا تكون أحد متطلبات التوظيف لهذا المنصب في بعض الشركات، كما تساعد هذه الشهادة مدقق نظم المعلومات على اكتساب المهارات الإدارية التي يحتاجها للترقية إلى منصب مدير أمن المعلومات.

مدير التدقيق الداخلي

يعمل مدير التدقيق الداخلي على ضمان الامتثال، وإجراء تقييم المخاطر، ووضع خططٍ لمراقبة تقارير التدقيق السنوية، وتتطلب هذه الوظيفة مهاراتٍ تحليليةٍ قويةٍ، ونزاهةٍ عاليةٍ، ومهارات اتصالٍ واضحةٍ، فضلًا على القدرة على العمل بشكل مستقل لأداء المهام بكفاءة، يمكن لشهادة الـ CISA تعزيز مهارات التدقيق لدى مدير التدقيق الداخلي من خلال تعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات لديه.

مدير تكنولوجيا المعلومات (IT)

يقوم مدير تكنولوجيا المعلومات بتنسيق وتخطيط وقيادة الأنشطة المتعلقة بالحاسوب في المؤسسة، مثل توظيف أنظمة الكمبيوتر، كما يشرف بعض مديري تكنولوجيا المعلومات على أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية الخاصة بالشركة وأنظمة الدعم الإلكترونية الأخرى، يتطلب هذا المنصب عمومًا بضع سنوات من الخبرة العملية في عمليات تكنولوجيا المعلومات، ومهارات قوية في حل المشكلات، وخبرة في إدارة المشاريع.

مدير رئيس للتدقيق الداخلي

لكي تكون مدير رئيس للتدقيق الداخلي، يلزم الأمر عادةً حوالي 10 سنوات من الخبرة العملية، بالإضافة إلى عدة سنوات من الخبرة الإدارية، تعتبر الكفاءة في التدقيق والمحاسبة أمرًا أساسيًا، فضلاً عن مهارات الاتصال القوية، ويمكن لشهادة الـ CISA تعزيز معرفة مدير التدقيق الداخلي بنظم المعلومات ومساعدته في الحصول على رؤية كاملة لنطاق التدقيق في الشركة.

هل الحصول على شهادة مدقق نظم المعلومات المعتمد( CISA ) أمرًا جيدًا؟

يعتبر الحصول على شهادة اعتماد الـ CISA استثمارًا هامًا لمسيرتك المهنية وتعزز فرص تقدمك الوظيفي بشكل أسرع وبالتالي زيادة دخلك، وتعتمد رواتب حملة هذه الشهادة على العديد من العوامل منها سنوات الخبرة وحجم الشركة التي يعملون فيها.

كيف تحصل على شهادة اعتماد مدقق نظم المعلومات (CISA)؟

للحصول على اعتماد الـ CISA ، يجب على المرشحين:

  • اجتياز اختبار الـ CISA
  • تقديم طلب يثبت استيفاء متطلبات الخبرة في العمل
  • الالتزام بمدونة قواعد السلوك المهني
  • المشاركة في برنامج التعليم المهني المستمر (CPE)
  • الامتثال لمعايير تدقيق نظم المعلومات

متطلبات الخبرة للحصول على شهادة  الـ CISA

إن خبرة العمل المطلوبة لتحصل على شهادة اعتماد الـ CISA هي 5 سنوات من العمل في تدقيق أنظمة المعلومات أو التحكم فيها أو الأمن السيبراني، وقد تقل هذه السنوات لمدة تصل إلى عامين وذلك في حال كان المرشح قد التحق بدورات أو قام بتدريس دورات تدريبية أو حصل على درجة البكالوريوس أو الماجستير في مجالات ذات صلة، ويُسمح للمرشحين بالتقدم لاختبار الـ CISA قبل الحصول على خمس سنوات من الخبرة العملية المطلوبة، إلا أنه للحصول على الاعتماد يجب عليهم استيفاء متطلبات الخبرة العملية أولاً.

تقسيم اختبار شهادة مدقق نظم المعلومات المعتمد   (CISA)

تبلغ مدة الاختبار أربع ساعات يجيب فيها المرشح على أسئلة الاختيار من متعدد ويغطي الاختبار خمس مجالات هي:

  • عملية تدقيق نظم المعلومات
  • حوكمة وإدارة تكنولوجيا المعلومات
  • اقتناء نظم المعلومات وتطويرها وتنفيذها
  • عمليات نظم المعلومات ومرونة الأعمال
  • حماية أصول المعلومات
هل أنت مستعد لشق طريقك لتصبح خبيرًا معتمدًا في تدقيق نظم المعلومات (CISA)؟ ابدأ الدراسة اليوم مع دورة المراجعة من Surgent ، أكثر الدورات كفاءة في السوق.