كيفية الحصول على تدريب في مجال المحاسبة

في المراحل النهائية من الدراسة الجامعية، يكون على الطلاب تلقي تدريب عملي في إحدى الشركات، وعلى وجه الخصوص يبدأ معظم المتدربين في مجال المحاسبة والضريبة في بداية شهر يناير، لذا عليك أن تكون مستعداً عند الوصول إلى هذه الخطوة، فيما يلي 7 نصائح للحصول على تدريب محاسبي:

أولاً: تعلم كيفية التواصل

سواء أكنت من الأشخاص الاجتماعيين أم لا؛ فمن المهم أن تتعلم التواصل مع الناس من خلال الذهاب إلى معارض الوظائف أو أي من النشاطات من هذا النوع، التي تلعب دوراً مهماً في عرض مهارات الاتصال لديك عندما تتحدث إلى أصحاب العمل في مجال المحاسبة / التمويل وتتعرف عليهم وعلى شركاتهم وبرنامج التدريب لديهم لمعرفة ما إذا كانوا مناسبين لك.

ثانيا :أظهر مهاراتك الشخصية

يدرك منسقو التدريب أن معظم المتدربين لن يكون لديهم أي خبرة محاسبية في العالم الحقيقي، وخاصة إذا كانوا في السنة الثانية أو الثالثة من الدراسة الجامعية، إذن، كيف تثبت لهم أنك ستكون مناسبًا لبرنامج المتدربين؟ من خلال إظهار مهاراتك الشخصية التي تميزك؛ وتعد أبرز الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل هي قدرة المتدربين على العمل ضمن فريق، وإمكانية التعلم بشكل سريع، بالإضافة إلى مهارات التواصل مع العملاء، والالتزام والتنظيم، والابتكار والتعاون.

ثالثا :ابحث في شبكة الشركات الواسعة

لدى العديد من الشركات فرص تدريب، بدءً من شركات المحاسبة الأربع الكبرى إلى أقسام المحاسبة الصغيرة التي تضم أقل من ثلاثة موظفين، قد يكون انطباعك الأساسي أن الشركات المالية / المحاسبية الكبيرة فقط هي التي تعطيك قيمة، ولكن قد تجد أن أجواء العمل في شركة أصغر يناسبك بشكل أفضل، ومن المهم إلقاء نظرة على الوصف الوظيفي للتدريب لمعرفة نوع العمل المحاسبي الذي تقوم به الشركة أثناء بحثك عن فرص التدريب، فعلى سبيل المثال: إذا كنت مهتمًا بمحاسبة الشركات، فقد لا يكون التدريب في المحاسبة العامة هو الخيار الأمثل، ونظراً لأن التدريب عبارة عن تجربة تعليمية فعليك التفكير في التقدم للحصول على تدريب لدى الشركات التي لديها فرص متنوعة للمبتدئين.

كيف تكون متدربًا ناجحًا

  1. كن مستعدًا للتعلم

حتى إذا مرت معك مواد في المحاسبة أو الضرائب في تخصصك المحاسبي في الجامعة قبل فترة التدريب، فستكون هناك الكثير من المجالات التي لا تعرفها، لذا عند البدء بالتدريب ستكون هناك فرصة جيدة للتعلم لأن الأسابيع القليلة الأولى ستكون مكثفة؛ لن تتعلم العمليات الخاصة بالشركة فحسب، بل ستتعلم أيضًا كيفية إعداد التقارير المالية وكيفية موازنة دفتر الأستاذ العام.

اذهب إلى تدريبك بعقل متفتح، ورغبة في الانطلاق بسرعة، وتوق إلى التعلم، سيكون هناك الكثير من المعلومات التي يجب عليك استيعابها، لذا تأكد من استعدادك، ودون في دفتر ملاحظاتك معلومات إرشادية سريعة.

  1. قم بإنشاء جدول زمني قبل البدء بالتدريب

عندما يحين الوقت لبدء التدريب، سيكون عليك الموازنة بين التدريب والفصل الدراسي مما يعني أن وقت فراغك سيكون محدودًا، قبل أن تبدأ تدريبك في المحاسبة؛ ضع جدولًا وأنشئ فترات زمنية للفصول الدراسية والعمل والدراسة والأنشطة اللامنهجية، ويمكنك استخدام جدول بيانات   Excel، والتعرف على البرنامج أكثر حيث ستحتاج إلى استخدامه في وظيفتك كمحاسب متدرب، وعند قيامك بهذه الخطوة ستشعر بالراحة أكثر وتكون أكثر استعداداً.

  1. اطرح الكثير من الأسئلة

استفد من هذه التجربة في طرح الأسئلة، وتحدث مع الموظفين من مختلف المستويات، واطلب المساعدة إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بشيء ما أو تريد معرفة سبب تنفيذ عملية معينة، تواصل مع الجميع وكن اجتماعياً وتصرف بثقة ومهنية عالية، حيث سيبين ذلك اهتمامك بالعمل في الشركة.

  1. قيّم باستمرار إذا كانت هذه الشركة تلائمك

قد يكون هذا هو أول تدريب لك في مجال المحاسبة، ولكن هناك احتمال أن تكون موظف ثابت في هذه الشركة في المستقبل، ومن الجدير ذكره أن الشركات ترحب بتوظيف المتدربين بعد انتهاء فترة التدريب، لأنهم لا يحتاجون وقتاً طويلاً لفهم آلية العمل والقيام بالمهام، وبالتالي يصبح احتمال الحصول على عرض للعمل في الشركة التي تتدرب فيها وارداً.

خلال التدريب في الشركة اسأل نفسك هذه الأسئلة؛ هل تحب ثقافة الشركة؟ هل مديرك شخص جيد؟ هل تشعر أن هناك فرصًا للنمو والازدهار؟ كيف هو التوازن بين العمل والحياة؟ هل يبدو أن الموظفين في الشركة يستمتعون بعملهم؟ هذه كلها أسئلة يجب أن تطرحها وأنت متدرب لتحدد وجهتك بعد التخرج.

تخرجت ميغان بيرويرث من جامعة كنتاكي في عام 2013 بدرجة بكالوريوس العلوم في المحاسبة واجتازت اختبار الـ(CPA) خلال 6 أشهر من التخرج، وعملت في كل من المحاسبة العامة والصناعية وأصبحت محاسبة قانونية معتمدة، وتدير الآن شركة مسك دفاتر افتراضية تركز على المتخصصين في الطب الوقائي والتكاملي والتكميلي.

ميغان بيرويرث

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )