10 نصائح للتحضير لاختبار المدقق الداخلي المعتمد (CIA)

بعد اتخاذك للقرار بأن تتخصص في مجال التدقيق الداخلي، وبعد البحث والتفكير جيداً في المسار الوظيفي الذي تريد التطور فيه، من أهم الخطوات في طريقك لتطوير نفسك وتمييزها في هذا المجال هي الحصول على شهادة اعتماد المدقق الداخلي المعتمد، والذي يتطلب اجتياز اختبار الـ(CIA)، فيما يلي عشرة نصائح لمساعدتك في الاستعداد لامتحان المدقق الداخلي المعتمد (CIA) واجتيازه.

نصائح للدراسة لاختبار الـ(CIA)

1. ابحث عن مواد دراسة خاصة باختبار الـ(CIA)

إن الحصول على شهادة اعتماد المدقق الداخلي المعتمد (CIA) يختلف عن الحصول على الشهادات المهنية الأخرى مثل شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA أو شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA ، لذا عليك البحث عن دورة  مراجعة تحتوي على مواد متخصصة بشهادة الـ(CIA) وخذ بعين الاعتبار أثناء بحثك  اختيار دورة تتوافق مع أسلوبك في التعلم، وتكون مصممة خصيصاً لاحتياجاتك المعرفية، وأن تحتوي على الكثير من أسئلة الاختيار من متعدد في بنك الاختبار، بالإضافة إلى اختبارات الممارسة والتقييم الجيد، كل هذه الخطوات ستجعل تحضيرك للاختبار أسهل وأكثر فاعلية.

2. بناء خطة دراسية

يمكنك أن تضع خطتك الدراسية بالطريقة التقليدية عن طريق تحديد مواضع ضعفك وتخصيص المزيد من الوقت لدراستها، وهناك خيار آخر من الممكن أن يحمل هذا العبء عنك، وهي دورات المراجعة التي تضع الخطة بشكل يتلاءم مع احتياجاتك المعرفية وتنظم لك وقتك للدراسة بكفاءة وأكثر فعالية.

وفي هذا السياق تأخذ دورة مراجعة اختبار المدقق الداخلي(CIA) منMENA   Surgent  في الحسبان مواضع قوتك وضعفك من خلال تقنية التعلم التكيفيTechnology   A.S.A.P والتي تمكنك من بناء قاعدة صلبة لجميع المعلومات المطلوبة لاختبار الـ(CIA) وبذلك تركز على ما تحتاج إلى معرفته وتتخطى ما تعرفه بالفعل، وتقليل عدد لا يستهان به من ساعات الدراسة.

3. أخبر عائلتك وأصدقائك بنيتك في الحصول على اعتماد الـ(CIA) 

ستستغرق الدراسة لاختبار الـ (CIA) الكثير من وقتك؛ حيث يتكون الاختبار من ثلاثة أجزاء، ويمكن أن تستغرق الدراسة لكل جزء من أجزاء الاختبار شهورًا، لذا أخبر الأصدقاء والعائلة أنه عليك استغلال معظم أوقات فراغك بالدراسة، حتى تتمكن من ترتيب أمور حياتك الاجتماعية، وحتى يمنحوك المساحة التي تحتاجها للدراسة وتحصل على الدعم والتشجيع منهم.

4. خذ فترات راحة من الدراسة مخطط لها

الدراسة هي عمل ذهني؛ ولذا عليك إراحة ذهنك بين الفينة والأخرى حتى تستطيع العودة إلى جلسات الدراسة وأنت تشعر بالانتعاش، خطط لأخذ عدد من الاستراحات أثناء الدراسة، بالإضافة إلى تخصيص يوم واحد في الأسبوع تبتعد فيه عن الدراسة بشكل نهائي؛ سيعطي هذا لعقلك الراحة التي يحتاجها للعودة إلى الدراسة جاهزًا.

5 . تتبع كيفية أدائك قبل يوم الاختبار

يرتبط يوم الاختبار بالتوتر والأعصاب المشدودة، وذلك لأنه ليس لديك فكرة عما سيحدث معك في الاختبار، وفي هذه الحالة، كل ما هو عليك أن تدرس بجد وتجتهد وتسعى لاجتياز الاختبار، ولكن لحسن الحظ ظهرت اليوم خاصية تساعدك في تقييم أداءك ومعرفة مدى استعدادك لتقديم الاختبار واجتيازه بمستواك المعرفي الحالي، وإحدى هذه الأدوات هي خاصية مؤشر الأداء الذاتي ReadySCORE   من Surgent ، والتي تمنحك فكرة عن كيفية أدائك في الوقت الحالي في جميع موضوعات الاختبار أثناء استعراض أسئلة التدريب، علماً أنه كلما ارتفع مستوى مؤشر أدائك الذاتي  ReadySCORE، كلما زادت احتمالية اجتيازك للاختبار، بالإضافة إلى ذلك، تقدم دورة مراجعة اختبار الـ(CIA) من Surgent  ضمان النجاح للتأكد أنك تستفيد من كل ما هو موجود في الدورة.

نصائح اختبار الـ (CIA)

6. تأكد من تلبية متطلبات الاختبار

قبل تقديم اختبار الـ(CIA)، عليك استيفاء متطلبات معينة وفقًا لمعهد المدققين الداخليين، يجب أن يكون المرشحين حاصلين على درجة جامعية أو أعلى حتى يتم اعتمادهم في برنامج شهادة المدقق الداخلي المعتمد (CIA)  كما يجب عليك تقديم نسخ رسمية أو وثيقة  لإثبات استيفائك لمتطلبات التعليم لبرنامج الشهادة.

ستحتاج أيضًا إلى الحصول على نموذج مرجع شخصي، والذي يمكن إكماله بمجرد إنشاء ملف التعريف CCMS .

7. تعرف على كيفية التسجيل

للتسجيل في اختبار الـ(CIA)، سيتعين عليك إكمال سلسلة من الخطوات على موقع معهد المدققين الداخليين الدولي (IIA) ،

أولاً ستحتاج إلى إنشاء ملف شخصي في نظام إدارة المرشح لشهادة (CCMS) التابع لمعهد المدققين الداخليين  (IIA) الذي يتيح لك التقدم بطلب للحصول على برامج الشهادات، والتسجيل في الاختبارات، وتتبع تقدمك على طول الطريق،

ثانيًا، ستحتاج إلى التقدم لبرنامج اختبار الـ(CIA)،  

ثالثًا، يجب أن يتم إرفاق المستندات المطلوبة في غضون 90 يومًا، بعد الانتهاء من هذه الخطوة والحصول على الموافقة، ستتلقى إشعار ” بصلاحية التقديم للاختبار” عبر البريد الإلكتروني يرشدك إلى كيفية الاتصال بمركز اختبار Pearson Vue لتحديد موعد اختبارك.

8.  اذهب مستعداً إلى مركز الاختبار

عند الذهاب إلى مركز Pearson Vue لتقديم الاختبار عليك إحضار وثيقة لإثبات الهوية (مثل رخصة القيادة أو جواز السفر أو هوية)، وأن تكون سارية المفعول، سيطلب مركز الاختبار أيضًا توقيعك بالإضافة إلى إشعار تقديم الاختبار(Pearson Vue) مطبوع ، وفي حال قدمت وثائق منتهية الصلاحية أو غير صحيحة لن يُسمح لك تقديم الاختبار وستعتبر غائب، ولن يتم رد رسوم الاختبار، ويفضل الذهاب إلى المركز قبل نصف ساعة على الأقل من موعد الاختبار المحدد، حتى تتمكن من القيام بجميع الإجراءات التي تسبق الاختبار و إنهائها قبل وقت الاختبار الفعلي.

عندما تصل إلى المركز، سيُطلب منك إثبات هوية، ثم يدلونك على المكان الذي ستضع فيه متعلقاتك الشخصية، علماً أنه يفضل إطفاء هاتفك المحمول قبل وضعه في المكان المخصص لمتعلقاتك الشخصية، ويتم تزويدك بعد ذلك نسخة من اتفاقية القوانين التي على المرشحين اتباعها، بالإضافة إلى أي أدوات يُسمح لك باستخدامها أثناء الاختبار (حيث لا يُسمح لك بإحضار أي من أدواتك الخاصة).

9. تعرف على تنسيق الاختبار وشكله

نظراً للتوتر والقلق المصحوبين مع تقديم الاختبار والسعي للحصول على الاعتماد، قد يكون من المفيد حقاً معرفة معلومات أكثر عن ماهية الاختبار وتنسيقه وشكله، من حيث مكان الأدوات والوقت. ولكن كيف يمكنك التعرف على تنسيق الاختبار وشكله قبل تقديم الاختبار؟

إذا كنت تستخدم دورة مراجعة جيدة لاختبار المدقق الداخلي المعتمد  (CIA)، ستكون قد تدربت عن طريق اختبارات الممارسة الموجودة فيها والتي تحاكي تنسيق الاختبار، عليك الانتباه إلى مكان وجود أي أدوات (مثل أداة جدول البيانات)، بالإضافة إلى مكان وجود المؤقت،  سيساعدك هذا على التنقل خلال الاختبار بسهولة وتتبع وقتك بشكل جيد، قم بالتدرب على الكثير من اختبارات الممارسة، التي ستساعدك في إدارة وقتك خلال الاختبار، وبهذه الطريقة، ستدخل الاختبار الفعلي وأنت مستعد تمامًا لاجتيازه.

10. بعد اجتياز الاختبار، تعرف على متطلبات الحصول على الشهادة

الآن بعد أن انتهيت من الجزء الصعب، حان الوقت لتستوفي متطلبات الخبرة العملية والأكاديمية اللازمة لتصبح مدققًا داخليًا معتمدًا.

إذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس، فيجب أن تستوفي 24 شهرًا من الخبرة في التدقيق الداخلي، وإذا كنت حاصلاً على درجة الماجستير، فيجب أن تكمل 12 شهرًا من الخبرة في التدقيق الداخلي، ومع ذلك، يمكنك تجاوز هذه المتطلبات إذا كنت قد أكملت 7 سنوات على الأقل من الخبرة في العمل في التدقيق الداخلي أو ما يعادله، للحصول على شهادة الاعتماد.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )