عند وصولك إلى سنة التخرج ذلك يعني أنك شارفت على إنهاء السنة الرابعة من الدراسة، ويمكن أن يشكل هذا الوقت الكثير من الضغط والتوتر على الطلاب؛ لأن عليهم تحصيل علامات جيدة للتخرج وفي نفس الأثناء البدء بالبحث عن وظيفة ثابتة، لذلك أنشأنا قائمة من النصائح المفيدة فيما يلي:

1. احصل على درجات جيدة في المواد الدراسية

تعتبر مرحلة ما قبل التخرج صعبة، ولكن من المهم جداً الحفاظ على درجاتك مرتفعة وبالتالي تحصيل معدل تراكمي جيد بحيث ينعكس إيجاباً على سيرتك الذاتية، وخذ بعين الاعتبار أن المعدل يحتفظ بأهميته حتى وإن حصلت على وظيفة ثابتة في شركة محاسبة، إلا أنك قد تصادف شركات وأصحاب أعمال يقيّمون الموظف على أساس المعدل الجامعي الجيد.  

 2.  قرر كيف ستستوفي متطلبات شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA)

هناك أربعة متطلبات ضرورية لتصبح محاسب قانوني معتمد: التعليم الأكاديمي، اختبار ال(CPA)، والخبرة العملية، والأخلاقيات المهنية، وتختلف هذه المتطلبات باختلاف الولاية، لمعرفة المزيد من المعلومات زر الموقع الخاص بمجلس محاسبة الولاية. فيما يتعلق بمتطلبات التعليم الأكاديمي، كما ذكرنا سابقاً فإن المتطلبات تختلف باختلاف الولاية حيث أن بعض الولايات تشترط التعليم العالي (درجة الماجستير في تخصصات المحاسبة) أو ما يعادل 150 ساعة دراسية، وبما أن درجة البكالوريوس تعادل 120 ساعة، فهناك 30 ساعة إضافية يجب أن تحدد كيفية الحصول عليها حتى تحصل على الاعتماد، علماً أن المنطقة الوحيدة التي لا تشترط 150 ساعة هي جزر فيرجن الأمريكية، وفقًا للمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA). اختبار ال(CPA) هو اختبار موحد في جميع الولايات، والذي باجتياز أجزاءه الأربعة يؤهلك للحصول على شهادة الاعتماد، وفيما يتعلق بمتطلبات الخبرة العملية والأخلاقيات المهنية فتختلف باختلاف الولاية.

3. تحقق من متطلبات اختبار ال(CPA)

سواء كنت تخطط لتقديم اختبار ال(CPA) قبل البدء في مهنتك المحاسبية، أو كنت تتطلع إلى الالتحاق بالدراسات العليا، فعندئذٍ عليك التحقق من متطلبات ما قبل الاختبار. كما ذكرنا سابقاً أن المتطلبات تختلف باختلاف الولاية لذا تأكد من زيارة موقع مجلس محاسبة الولاية للتأكد من متطلبات الولاية المراد التقديم لديها، حيث أن معرفة المتطلبات اللازمة سيساعدك في ترتيب الأمور المتعلقة بالشهادة وتنظيم وقتك بالشكل المناسب والتحقق من أنك في المسار الصحيح نحو الحصول على شهادة الاعتماد التي بدورها ستعمل على تأهيلك للحياة المهنية وتمنحك خطوات أسرع للتطور العملي.

4. ابحث وقارن دورات المراجعة والمواد الدراسية المختلفة

إذا اتخذت قرارك بتقديم الاختبار في وقت قريب، فعليك البدء بالبحث عن دورات المراجعة والمواد الدراسية والتأكد من اختيار الدورة المناسبة لأسلوبك في التعلم، هناك العديد من الشركات المقدمة لهذه الدورات انقر هنا quick overview  للاطلاع على الأسعار وكيفية المقارنة بين مقدمي هذه الدورات.  

5. أبدأ بتجهيز سيرتك الذاتية واسأل المختصين عن الوظائف المحتملة

من الخطوات المفيدة التي ستساعدك في طريقك للبحث عن عمل هي تحضير وتطوير سيرتك الذاتية، وإنشاء ملف على موقع  LinkedIn  للتواصل مع أصحاب العمل المحتملين. كما يمكنك اللجوء لأحد أساتذتك أو المختصين لطلب المشورة والمساعدة في استكشاف المسارات الوظيفية التي تتناسب ودراستك الجامعية.  

6. اذهب إلى ورشات التوظيف

تعد ورشات التوظيف فرصة رائعة للطلاب للاستكشاف والتعرف أكثر على مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية التي قد تناسب خريجي تخصصات المحاسبة، حيث أن هذه الورشات توسع آفاق الطلاب وترشدهم، وقد يعثروا على فرص عمل من خلالها.

7. استعن بخبير

من أفضل الطرق التي ستضعك في أول الطريق في مهنة المحاسبة هي العثور على شخص يمكنه المساعدة في إرشادك في ما يتعلق باختبار ال(CPA) والبحث عن وظيفة، وتحديد المسار الوظيفي الذي تريد أن تسلكه، وفي تحديد أنسب مكان لك في مهنة المحاسبة العامة والمالية، كما أن إنشاء علاقات مع المهنيين من نفس مجالك قد ينتج عنه وعي معرفي أكبر وبالتالي تقدم في المسيرة المهنية.

8. ابدأ بالتواصل

كما ذكرنا سابقاً إن تخصص المحاسبة واسع جداً ويشتمل على العديد من الوظائف بدءًا من التدقيق الداخلي إلى المحاسبة العامة، لذا يمكنك أن تبدأ بالتواصل مع شركات المحاسبة حتى تحصل على التدريب لديهم، وفي حال إثباتك للكفاءة من الممكن أن تحصل على وظيفة لدى هذه الشركة.

9. استمتع بالفصل الأخير في الجامعة

كل ما ذكرناه سابقاً مهم جداً لبدء مسيرتك المهنية، ولكن لا ضير بأن تستمتع بحياتك الجامعية في الفصل الأخير، وتكتشف أكبر قدر ممكن عن قدراتك وهواياتك وشغفك، وتطور علاقاتك مع الأصدقاء، وتساهم في الأنشطة الاجتماعية في الجامعة، وتذكر أنه ربما يكون هذا الفصل هو نهاية حياتك الجامعية إلا أنه يعتبر نقطة انطلاق جديدة لحياتك العملية.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )