7 نصائح لتقليل وقت الدراسة لاختبار الـ(CMA)

7 نصائح لتقليل وقت الدراسة لاختبار الـ(CMA)

أن تصبح محاسبًا إداريًا معتمدًا (CMA) يعني أن تصبح جزءًا من مجتمع المحترفين في معهد المحاسبين الإداريين (IMA)، الذين يتمتعون بمكانة مرموقة ويتزايد عليهم الطلب في مجتمع الأعمال.

ولتصبح محاسباً إدارياً معتمداً يجب عليك اجتياز أجزاء اختبار الـ(CMA)، الأمر الذي يعتبر شاقاً ويستغرق وقتاً وجهداً كثيراً، خصوصاً إذا كان لديك التزامات أخرى مثل العمل والدراسة ولا سيما العلاقات والواجبات الاجتماعية، وقد تتساءل عما إذا كان بإمكانك أن تقوم بذلك بالنظر إلى جدولك المزدحم؛ الجواب المختصر هو: بالتأكيد يمكنك، حيث أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها دمج وقت الدراسة للاختبار في روتينك اليومي، بل وتقليل وقت الدراسة، فيما يلي 7 نصائح يمكنك من خلالها الدراسة بكفاءة أكبر واجتياز الاختبار في أسرع وقت ممكن.

كيف تقضي وقتًا أقل في الدراسة لاختبار الـ(CMA)

1. ضع خطة

إن التخطيط السليم يمنع الأداء الضعيف، لذا قبل البدء في الدراسة للاختبار، عليك تحديد المادة التي ستدرسها وتخصيص الوقت لذلك كما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار موعد تقديم الاختبار، وذلك لتتمكن من تقسيم المواد ووقت الدراسة بشكل يتناسب مع موعد الاختبار الذي يتكون من جزأين.

هناك عدة طرق لوضع الخطة الدراسية: يمكنك أن تضع تقويماً تقليدياً باستخدام الورقة والقلم وتحديد أوقات وتواريخ دراسة تسبق الاختبار، وإذا كنت متمرساً باستخدام برنامج Excel يمكنك إنشاء جدول بيانات يوضح بالتفصيل خطة الدراسة، ولكن إذا كنت تتطلع حقًا إلى توفير بعض الوقت، فأصبح هناك دورات تحتوي على مخطط دراسة يزيح هذا العبء عنك، مثل مخطط الدراسة الموجود في دورة مراجعة اختبار الـ(CMA) من Surgent الذي يضع خطة دراسية تتماشى مع وضعك المعرفي الحالي ومع جدولك الزمني وتتحدث تلقائيًا مع تقدمك في الدورة.

2.  ابحث عن دورة مراجعة تناسب أسلوبك في الدراسة

تختلف الأساليب المفضلة في التعلم من مرشح لآخر، لذا خذ بعين الاعتبار عند اختيارك لدورة المراجعة بأن تكون متناسبة مع احتياجاتك وأسلوبك، وأن تحتوي على بنك أسئلة الاختبار، واختبارات ممارسة، ومحاضرات الصوتية، وأسئلة الاختيار من متعدد مع إجاباتها.

3. ادرس في بيئة مناسبة

وكما أن كل شخص لديه أسلوب تعلم مفضل، وكذلك تختلف الأجواء التي تناسبهم للدراسة، هل تحب الدراسة في مكان هادئ؟ هل تستمتع بالاستماع إلى الموسيقى؟ هل تحب الدراسة في مكان عام؟ هذه كلها أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك أثناء التخطيط للمكان الذي ستقوم بالدراسة فيه، كما ننصحك بتغيير مكان الدراسة من وقت لآخر إذا كنت من الأشخاص تشعر بالملل من التكرار.

4. حدد مواضع ضعفك

عندما تتعمق في الدراسة، عليك تحديد مواضع ضعفك في محتوى ومواضيع الاختبار وذلك لتستغرق وقتاً أكثر عليها لتقويتها، وقد تكون بارعاً في المحاسبة الإدارية، ولكنك ضعيف في إعداد التقارير المالية، لذا بدلاً من قضاء قدر متساوٍ من الوقت في كلا المجالين، عليك وضع خطة حيث تقضي المزيد من الوقت في إعداد التقارير المالية لتصبح أكثر تمكناً من هذا الموضوع في يوم الاختبار، كما أنه قد يكون هناك مواضيع لن تستطيع تحديد مستواك الحقيقي فيها، لذا إذا كنت تريد الدراسة  بكفاءة عالية، فنحن نقدم دورة مراجعة اختبار الـ(CMA) التي تمتلك تقنية تكييف وتسريع الأداء A.S.A.P Technology ™   التي تتكيف مع المستوى المعرفي لديك وتتحدث باستمرار لتتماشى مع تقدمك في المحتوى الدراسي وتركز على مواضع ضعفك لتقويتها لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من وقت الدراسة.

5. ادرس أثناء تنقلك

في الكثير من الأحيان نقضي الكثير من الأوقات سواء في طريق العودة إلى المنزل، أو أثناء انتظار دورنا للدخول عند الطبيب أو في أماكن أخرى، وبما أن هواتفنا أصبحت ترافقنا في كل مكان فصار من الممكن استغلال هذه الأوقات في الدراسة، حيث ستندهش من المقدار الذي يمكنك إنجازه في هذه الأوقات التي يفترض أن تكون ضائعة من يومك، ويمكنك البدء في القراءة أو مراجعة الأسئلة المقالية أو الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد.

6. ابحث عن دورة مراجعة تبين لك جاهزيتك لاجتياز الاختبار

حتى تتقدم إلى الاختبار في الوقت المناسب ولضمان عدم استغراق وقت أكثر من اللازم في دراسة مواد أنت متمكن منها فعلياً، أو قد تستغرق وقتاً أقل ويكون تقديرك للأمور غير صحيح وبالتالي تتقدم للاختبار ولا تجتازه لأنك لم تدرس بالمقدار المناسب.

للتخلص من هذه المشكلة، عليك إيجاد دورة مراجعة تبين لك مدى استعدادك لتقديم الاختبار واجتيازه بناءً على كيفية تقدمك فعليًا خلال الدورة، وتمتلك دورات المراجعة لدينا خاصية مؤشر الأداء الذاتي   ReadySCORE™ الذي يحسب بدقة عبر خوارزمية ذكية، مدى استعدادك للنجاح في اختبار الاعتماد إذا ما تقدمت إليه الآن.

7. حافظ على صحة نفسية وجسدية جيدة

من المعروف أن العقل السليم في الجسم السليم، لذا فمن المهم أن يوازن الإنسان حياته فلا ينهمك أكثر من اللازم في العمل أو الدراسة والالتزامات الاجتماعية ويتناسى الاهتمام بصحته الجسدية والنفسية، وحتى يتمكن من الاستمرار في العطاء والإنتاجية على كل الأصعدة يجب أن يمنح نفسه وقت من الراحة.

ويشمل الحفاظ على صحتك الذهنية والنفسية أخذ فترات راحة من الدراسة كل يوم، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو التأمل، أو قضاء الوقت نوعي بانتظام مع الأصدقاء والعائلة، ويمكن مراقبة صحتك الجسدية من خلال المشاركة في الرياضات الجماعية، أو المشي، أو الجري، أو رفع الأثقال، أو المشي لمسافات طويلة، أو السباحة، أو القيام بأي نشاط بدني آخر، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على نشاطك خلال أوقات الدراسة.

ومن خلال تنفيذ هذه النصائح، يمكنك الاستعداد جيداً لاختبار الـ(CMA)، والحصول على هذه الشهادة التي من شأنها الارتقاء بمسيرتك المهنية، والانضمام إلى مجتمع المحترفين في معهد المحاسبين الإداريين (IMA).

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )