كم من الوقت تحتاج لدراسة اختبار الـ(CISA)؟ دليل عملي

نظرًا لأن العالم أصبح أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية في جميع القطاعات، تزايدت الحاجة إلى مراقبة وحماية وإدارة أمن نظم المعلومات والأعمال، وضمان عمل هذه الأنظمة بشكل صحيح وعدم تعرضها لخطر الاختراق، وفي هذا السياق تُثبت شهادة اعتماد الـ(CISA) كفاءة واحترافية حَمَلتها وتمنحهم ميزة تنافسية في سوق العمل.

 إذا كنت مهتماً بالحصول على هذه الشهادة، إليك بعض المعلومات المتعلقة بعدد ساعات الدراسة المتوقعة ومعلومات عامة عن الاختبار

تقسيم اختبار الـ(CISA)

هو اختبار مدته أربع ساعات ويتألف من 150 سؤال اختيار من متعدد وهي مقسمة إلى الأقسام الخمسة التالية:

  1. عملية تدقيق نظم المعلومات (21%)
  2. حوكمة وإدارة تكنولوجيا المعلومات (17%)
  3. اقتناء وتطوير وتنفيذ نظم المعلومات (12%)
  4. عمليات نظم المعلومات والمرونة في الأعمال (23%)
  5. حماية أصول المعلومات (27%)

فترات تقديم الاختبار

1- من الأول من فبراير إلى مايو

2- من الأول من يونيو إلى سبتمبر

3- من الأول من أكتوبر إلى يناير، علماً أن هناك عدد من الأيام التي يتوقف فيها التقديم للاختبار في نهاية كل من شهر مايو وسبتمبر ويناير

مكان تقديم الاختبار

يتم تقديمه في مراكز اختبار PSI ، وتظهر النتائج الأولية فورًا بعد الانتهاء من الاختبار.

كلفة الاختبار

تبلغ تكاليف التسجيل في الاختبار 575 دولارًا لأعضاء جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات (ISACA)  و760 دولارًا لغير الأعضاء، لمعرفة المزيد زر موقع ISACA الالكتروني

ما مقدار الوقت اللازم لدراسة اختبار الـ(CISA

يعتمد الوقت الذي تستغرقه لدراسة هذا الاختبار واجتيازه من المرة الأولى إلى حد كبير على خبرتك في العمل في هذا المجال، ومع ذلك، هذا لا يعني أن المرشحين الذين ليس لديهم خبرة طويلة في الميدان لن يجتازوا الاختبار؛ هذا يعني ببساطة أنهم قد يقضون المزيد من الوقت في الدراسة، وبشكلٍ عام إذا كان معدل عدد ساعات الدراسة اليومية من ساعتين إلى ثلاث ساعات، فستكون جاهزًا لتقديم الاختبار خلال شهرين، وقد يتباين هذا العدد من مرشح لآخر، علماً أنه بمجرد التسجيل للاختبار يكون لديك 12 شهراً لتقديمه. 

يمكنك البدء بالدراسة عن طريق دورات مراجعة اختبار الـ(CISA) التي نقدمها في سيرجنت مينا والتي تتميز بامتلاكها لخاصية مؤشر الأداء الذاتي ReadySCORE ™ الذي يحسب بدقة عبر خوارزمية ذكية، مدى استعدادك للنجاح في اختبار الاعتماد إذا ما تقدمت إليه الآن، بالإضافة إلى تقنية تكييف وتسريع الأداء A.S.A.P.Technology ، التي تتماشى مع مستواك المعرفي وتتحدث باستمرار مع تقدمك خلال الدراسة وبالتالي تدرس بكفاءة أعلى ووقت أقل.

وتأكد أيضًا من مراجعة مواد التحضير للاختبار التي تقدمها جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات (ISACA) التي ستساعدك إلى جانب دورة المراجعة في التحضير جيداً للاختبار واجتيازه بنجاح.

إليك بعض النصائح أثناء تحضيرك لاختبار الـ(CISA):

  1. أنشئ خطة دراسية

قبل أن تبدأ في الدراسة، أنشئ خطة دراسية تتماشى مع جدولك الزمني، ومع موعد تقديم الاختبار، ولحسن الحظ أصبحت دورات مراجعة الاختبار تتضمن جدولًا دراسيًا مدمجًا، يزيح هذا العبء عن كاهلك ويضع الخطة الدراسية التي تناسبك، مما سيساعدك على البقاء على المسار الصحيح.

  1. انتبه إلى الوقت أثناء تقديم الاختبار

أمامك 4 ساعات لإكمال 150 سؤالاً في الاختبار، مما يعني أن لديك حوالي دقيقة وعشر ثوانٍ للإجابة على كل سؤال، لذا ننصح بالتدرب على اختبارات الممارسة قبل تقديم الاختبار، كما يجب عليك مراقبة الوقت لمعرفة الزمن المتبقي لإكمال جميع الأسئلة.

  1. تدرب على اختبارات الممارسة حتى يصبح مخطط الاختبار مألوف لديك

ستساعدك الدراسة والتدرب على اختبارات الممارسة وحل أسئلة الاختيار من متعدد على تعريفك بمحتوى الاختبار، بالإضافة إلى تعرفك على هيكل الاختبار وأماكن الأدوات الموجودة فيه، لذا ننصحك بالتدرب على الكثير من اختبارات الممارسة سواءً في دورات المراجعة أو من خلال موقع ISACA الالكتروني، ليصبح تنسيق الاختبار مألوفاً لديك وتكون مستعداً بشكل تام لتقديم الاختبار واجتيازه من المرة الأولى.

  1. اعرف الوقت الذي يستغرقك للوصول إلى مركز الاختبار

بمجرد تحديد موعد الاختبار، ضع في اعتبارك المدة التي ستستغرقها للوصول إلى المركز يوم الاختبار، ويمكنك أن تذهب إلى المركز في نفس وقت الاختبار في يوم آخر من الأسبوع قبل موعد الاختبار، لتستطيع تحديد وقت تقريبي للمسافة، وتعرف إذا ما كان هناك ازدحام مروري في هذا الوقت

  1. حضر أوراقك ومستلزمات الاختبار

اجمع كل المواد الضرورية من أوراق وأدوات سوف تحتاجها عند الذهاب للاختبار، حتى لا تنسى أي من هذه الأشياء الضرورية وتكون مستعداً بشكل تام.

من خلال النصائح سابقة الذكر ستكون مستعداً بشكل ممتاز، مما يقلل ضغط وتوتر ما قبل الاختبار.

إن حصولك على شهادة اعتماد الـ(CISA) سوف يعزز مسيرتك المهنية ويؤهلك لمواكبة التطورات الجديدة، ويعطيك ميزة تنافسية في سوق العمل.

يعمل بول ويس كنائب رئيس لشركة سيرجنت، ويشرف على علاقات تطوير السوق على المستوى الوطني، كما يعمل كمستشار في مجموعة متنوعة من الاستشارات المحاسبية ولجان التطوير المهني.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )