الدراسة للحصول على شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)

تتكون شهادة ال(CMA) من جزئين لكل جزء اختبار خاص به ويتكون كل منهما من 100 سؤال اختيار من متعدد وتشكل 75% من درجات الاختبار وسؤالين من أسئلة المقالات وتشكل 25٪ من الدرجات، قد يكون اختبار CMA صعبًا، لذا عليك أن تكون في تمام الاستعداد لتجتاز الاختبار وتحصل على شهادة (CMA).

فيما يلي 9 أخطاء شائعة يرتكبها المرشحون عند تقديم اختبار ال(CMA) عليك تجنبها:

 

الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون في أسئلة الاختيار من متعدد

 

  1. عدم الانتباه لوقت الاختبار

تبلغ مدة الاختبار أربع ساعات، من ضمنها ساعة واحدة للأسئلة المقالية، و3 ساعات أخرى لأسئلة الاختيار من متعدد ومجموعها 100 سؤال، عليك التأكد من حل جميع أسئلة الاختيار من متعدد قبل الانتقال إلى قسم المقالات.

إذا كنت قلقًا بشأن الأسئلة المقالية فيمكنك التخطيط لإنهاء أسئلة الاختيار من متعدد في ساعتين ونصف، حتى يكون لديك نصف ساعة إضافية.

  1. عدم التدرب على اختبارات الممارسة

  لا شك في أن دراسة مواد اختبار ال(CMA) ستساعدك بشكل كبير، ولكن من الخطوات المفيدة جداً في تحضيرك للاختبار    هي التدرب على اختبارات الممارسة التي ستساعدك في قياس مدى استعدادك لتقديم الاختبار، حيث أنك ستتعلم من أخطائك من خلال تحديد سبب حصولك على إجابة خاطئة، كما يمكنك التدرب على العديد من الاختبارات الممارسة قبل يوم الاختبار لمساعدتك في معرفة أدائك في ظروف الاختبار الفعلي.

  1. اختيار مواد دراسية غير مناسبة للاختبار

عند اختيار المواد الدراسية والدورات التدريبية لمراجعة اختبار ال(CMA) تأكد من أنها تناسب أسلوبك في التعلم، وأنها حاصلة على تقييمات جيدة ومعدلات نجاح عالية، ويفضل أن تكون هذه الدورات محتوية على أحدث التقنيات الموجودة، مثل تقنية التعلم التكيفي A.S.A.P Technology من Surgent ، والتي من شأنها مساعدتك في الدراسة بكفاءة أكبر وبالتالي اجتياز الاختبار من المرة الأولى.

الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحين في الأسئلة المقالية

 

  1. عدم قراءة السؤال جيداً

تأكد من قراءة السؤال جيداً، حيث أنه من المعروف أن فهم المطلوب من السؤال هو نصف الحل، لذا تأكد من فهمك للمطلوب من السؤال قبل البدء بالكتابة، وانتبه إلى هذه الكلمات واعرف الفرق بينها جيداً مثل: (explain، compare، contrast) حتى لا تجيب عن غير قصد على سؤال مختلف عن السؤال المطروح.

  1. ترك الأسئلة فارغة

على عكس أسئلة الاختيار من متعدد التي يتم احتساب درجاتها بواسطة الكمبيوتر، يتم تصحيح الأسئلة المقالية بواسطة مصححين، ومن الجدير بالذكر أنه في الأسئلة المقالية من الممكن أن يحتسب فيها الجزء الصحيح، حتى لو لم تكن الإجابة صحيحة بالكامل، حيث أن هناك نقاط قد تحتسب على الأفكار المنظمة والواضحة، لذا حتى إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لكتابة مقال كامل، ضع بعض النقاط في مربع الإجابة أو املأ مخططًا.

  1. إجابات غير واضحة

أحد معايير تصحيح الأسئلة المقالية هو الوضوح؛ بحيث تُعبّر الإجابات عن صلب الموضوع وتستخدم النقاط والفقرات المتباعدة جيدًا وأن تكون بنية الجملة بسيطة ومفهومة، كما يمكن أن تحصل على جزء من الدرجات على كل نقطة من النقاط المذكورة، وننصحك بإعادة مراجعة أجابتك والتأكد من عدم التكرار ووضوح الإجابة إذا كان لديك وقت في نهاية الاختبار.

7 . عدم وضع إستراتيجيات

تذكر، لديك ساعة واحدة فقط لإكمال الأسئلة المقالية، إلا إذا أنهيت أسئلة الاختيار من متعدد في وقت أقصر، فسيكون لديك المزيد من الوقت، ولكن ننصحك بتخصيص نصف ساعة لكل سؤال، وفي حال كان لديك المزيد من الوقت من الممكن أن تستثمره في تحرير وتدقيق إجاباتك.

كما ننصحك بقراءة السؤالين أولاً بتمعن، حتى تتمكن من تحديد السؤال الذي ستبدأ بإجابته وذلك سيكون اعتماداً على السؤال الأسهل بالنسبة لك بحيث تحصل على أكبر قدر من الدرجات في هذا القسم، كما ستشعر بثقة أكبر عندما تنتقل لإجابة السؤال الأكثر صعوبة.

8 . عدم استخدام الإملاء الصحيح، والقواعد النحوية، وعلامات الترقيم الصحيحة

أحد معايير احتساب الدرجات هو استخدام اللغة الإنجليزية الصحيحة، مما يعني أنك بحاجة إلى التأكد من أن تكون مقالاتك خالية من الأخطاء الإملائية والقواعدية وعلامات الترقيم، ومن الممكن أن تتفادى ذلك عن طريق التدرب ومراقبة الأخطاء التي ترتكبها باستمرار لتجنب الوقوع فيها في الاختبار الفعلي، كما ننصحك بأن تطلب من أحد الأشخاص قراءة مقالك التدريبي حتى ينبهك على الأخطاء الموجودة فيه.

  1. عدم التدرب على كتابة المقالات

يعد التدرب على كتابة المقالات من الأدوات الهامة جداً في مساعدتك وتسهيل الإجابة عليك عند تقديمك للاختبار الفعلي، حيث ستتعلم كيفية الإجابة عن الأسئلة المقالية بإيجاز ووضوح من خلال التدريب، وستحدد نقاط ضعفك بشكل أفضل بما يتعلق بالإملاء والقواعد النحوية وعلامات الترقيم، كما ننصحك بالتدرب مع تحديد الوقت، بحيث تستطيع معرفة الوقت الذي ستحتاجه لكتابة كل مقال.

إذا تجنبت الأخطاء المذكورة أعلاه، واتبعت نصائحنا ستتمكن من اجتياز كلا الجزأين لاختبار ال(CMA) بسرعة وسهولة نسبيًا، لذا عليك التفكير جيداً قبل اختيار المواد التي ستدرس من خلالها، احصل على شهادة ال(CMA)  بأسرع وقت!

 اختر دورة المراجعة من Surgent، وهي الدورة الوحيدة في السوق التي تمتلك تقنية التعلم التكيفي A.S.A.P. Technology  الحائزة على جوائز عدة، والتي تحدد مستواك المعرفي في جميع مجالات المحتوى وتضع خطة دراسية مصممة خصيصاً لاحتياجاتك بحيث تركز مواضع ضعفك لتقويتها، سجل الآن في النسخة التجريبية لتراها بنفسك!

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )