شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) أم درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA): أيهما أفضل لمسيرتك المهنية؟

يتطلع المهنيين في مجال الأعمال والتمويل إلى التطور واكتشاف مناح أخرى في مجالهم، وتعد شهادة  الـ(CMA) ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) من الشهادات شيوعًا التي يمكن لمحترفي الأعمال التطور من خلالها، وفي حين أن هناك اختلاف يفصل بين هاتان الشهادتان وهو أن شهادة الـ(MBA) هي شهادة أكاديمية والـ(CMA) هي شهادة اعتماد مهنية، إلا أن كلاهما تساهمان في إرشادك إلى فهم أفضل لمجال الأعمال، لذا عليك التفكير ملياً أيهما ستختار؟

شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)

للحصول على شهادة الـ(CMA) عليك إكمال المتطلبات التالية:

  • حمل شهادة من جامعة معتمدة
  • أن يكون لديك سنتين من الخبرة العملية
  • الحصول على عضوية في معهد المحاسبين الإداريين (IMA)
  • اجتياز جزئي اختبار الـ(CMA)

المجالات المهنية

شهادة الـ(CMA) هي شهادة محاسبية وينصب تركيزها على مجال المحاسبة أكثر من الأعمال، وتتعدد المجالات التي يمكن العمل فيها مثل:  محاسب تكاليف، أو محلل مالي، أو مدير مالي، أو مراقب مالي، أو في احدى مناصب مجموعة الوظائف التنفيذية.

يتكون اختبار الـ(CMA) من جزئين:

الجزء الأول: التخطيط المالي والأداء والتحليل الذي يركز على إعداد التقارير المالية، والتخطيط، والميزانية، والتنبؤ، وإدارة الأداء، وإدارة التكاليف، والضوابط الداخلية،

والجزء الثاني: الإدارة المالية الإستراتيجية الذي يركز على تحليل القوائم المالية، وتمويل الشركات، وتحليل القرار، ويركز أيضا على إدارة المخاطر والقرارات الاستثمارية، وأخلاقيات المهنة.

المهارات الوظيفية لحملة الـ(CMA)

يومياً تتعرض الشركات لمشكلات عديدة ولحلها يجب على الموظف أن يتمكن بالتفكير النقدي ومهاراته التي تؤهله للقيام بأي عملية قابلة للتحليل وهنا تأتي أهمية شهادة اعتماد الـ(CMA) بشكل كبير؛ لأنها تؤهل الموظفين بمهارات عالية بحيث أصبحت قيمتهم مهمة جداً وأساسية في نجاح الشركات وتطورها، كما أنها شهادة معترف فيها على مستوى العالم.

أما فيما يتعلق بالوظائف المتاحة لحَمَلة هذه الشهادة فيتوسع مدى فرص عملهم في المجالات المالية والمحاسبية يمكن العمل في وظائف المحاسبة المختلفة، أو في وظائف الإدارة الاستراتيجية.

سلبيات وإيجابيات الـ(CMA) مقارنة بالـ(MBA)  

عند اختيار أي من الشهادتين عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت الذي تستغرقه كل واحدة منهما، فشهادة الـ(MBA) لها وقت محدد، أما شهادة الـ(CMA) فيعتمد الوقت المستغرق على الجهد الذي تبذله، كما أنها تتمتع بالمرونة من حيث اختيار الترتيب الذي يناسبك لتقديم جزئي الاختبار، وتحديد موعد تقديمه وفقاً لجدولك الزمني.

وتختلف شهادة الـ(MBA) من حيث المتطلبات باختلاف الجهة التي تقدمها، بينما تتمتع شهادة الـ(CMA) باختبار موحد، ومتطلبات معروفة وموحدة لجميع المرشحين.

درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)

تختلف برامج باختلاف المؤسسات التعليمية، تعتمد بعض الجامعات برامج بدوام كامل لمدة عامين، وبرامج بدوام جزئي لمدة ثلاث سنوات، وهناك أيضاً برامج البكالوريوس بالإضافة إلى الماجستير.

المجالات الوظيفية لحَمَلة الـ(MBA)

يستطيع حَمَلة شهادة الـ(MBA) العمل في مجالات عدة، يعمل البعض في مجال التخطيط والتحليل المالي، أو العمل في شركات كبيرة في قسم الإستراتيجيات، أو مديراً تنفيذياً لعملك الخاص.

ومع هذا الكم من التنوع في المجالات الوظيفية تعمل برامج الماجستير في إدارة الأعمال على تطوير العديد من مساراتها لتشمل القضايا المهمة، مثل الاستدامة، أو ريادة الأعمال، أو إدارة الرعاية الصحية أو التمويل.

تتزايد أهمية الشهادات العليا في الأعمال، حيث تعمل شهادة الـ(MBA) تطوير مهارات حل المشكلات لدى الموظفين وتكسبهم مهارات أخرى ذات قيمة عالية تؤثر إيجاباً في نمو الشركات ونجاحها.

متوسط الدخل لحَمَلة شهادة الـ(MBA)

يعتمد الدخل على المنصب، فإن متوسط دخل المحاسب الحاصل على شهادة الـ(MBA) ما يقارب $68,000، في حين يصل مستوى دخل المدير المالي $120,000.

إيجابيات و سلبيات شهادة الـ(MBA) مقارنة بالـ(CMA)  

عادة ما تكون رواتب حمَلَة شهادة الـ(MBA) أعلى من حمَلَة الـ(CMA)، وعادة ما تقوم الشركات الكبيرة باختيار موظفيها اعتماداً الكليات التي تخرجوا منها، ولدى كل شركة طابعها الخاص في اطلاعها على السير الذاتية. 

تتطلب هذه الشهادة مصدرين أساسين وهما: الوقت والمال، معظم الكليات تطلب عامين كاملين لإتمامها، لكن إذا كنت على رأس عملك فقد تستغرق ثلاث سنوات أو أكثر، أما بالنسبة إلى الرسوم الجامعية فهي ليست بالزهيدة وتختلف من جامعة إلى أخرى.

كيفية اختيار الشهادة المناسبة؟

في سبيل السير بخطوات ثابتة نحو النجاح وتعزيز المسيرة المهنية يجب على الموظف أن يطور مهاراته وعمله وأن يواكب كل جديد في مجاله، علماً أن كلتا الشهادتين تعمل على ذلك، ولكن وفقاً للمسار الوظيفي الذي ترغب سلوكه في مسيرتك المهنية تستطيع تحديد أي منهما أفضل لك؛ فإذا كان هدفك التطور في الجانب المالي والمحاسبي  فشهادة الـ(CMA) ستكون الخيار الأفضل، في حين أن ماجستير إدارة الأعمال (MBA) قد يكون أكثر ملاءمة لمسارات وظيفية أخرى عديدة.

هل أنت مستعد لبدء الدراسة لأخذ شهادة الـ CMA ؟

ليز كولار CPA، CGMA، درست دورة مراجعة الـ(CPA) لأكثر من 25 عامًا في الولايات المتحدة،  وقدمت أكثر من 2500 جلسة مراجعة، وساعدت الآلاف من الطلاب في اجتياز اختبار الـ(CPA) وأسست Pinnacle CPA Review وشاركت أيضاً في تأسيس Surgent Kolar CPA Review.

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )