تحليل البيانات في عالم التدقيق الداخلي

تحليل البيانات في عالم التدقيق الداخلي: كيف يعمل تحليل البيانات على تحويل مجال التدقيق الداخلي

في بيئة الأعمال اليوم، أصبحت الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع “البيانات الضخمة” تضاهي مدى جودة أداء هذه الشركة في مجالها، حيث أن القدرة على التعامل بفعالية مع البيانات لدعم قرارات الأعمال وتطوير رؤيتها، هو الفرق بين الشركة التنافسية والشركة المتأخرة عن مثيلاتها في السوق.

لقد غير تحليل البيانات مجال التدقيق الداخلي بشكل كبير، حيث عمل على تحويل العمليات الاعتيادية إلى عمليات مؤتمتة، وساهم في توفير رؤى أعمق في الأعمال، لذا يحتاج المدققون الداخليون إلى أن يكونوا على دراية بالمشهد المتغير لوظيفة التدقيق الداخلي ومعرفة كيفية استخدام تحليل البيانات وتصورها لتقديم أفضل خدمة لعملائهم.

7  نواحي لأثر تحليل البيانات على وظيفة التدقيق الداخلي

1. تطوير رؤية أكثر شمولاً للأعمال

تكمن الأهداف الأساسية للتدقيق الداخلي بتقييم فعالية الضوابط الداخلية للشركة، وحوكمتها، وعملياتها المحاسبية، بالتزامن مع البحث عن أوجه عدم الكفاءة وتحسينها، وتوفير فهم تفصيلي وعالي المستوى لطريقة سير عمليات الشركة بشكل عام، وفي هذا السياق يوفر تحليل البيانات نظرة أعمق وأكثر كفاءة وفعالية ويساعد المدققين في كل مرحلة من مراحل التدقيق الداخلي.

2. الاستفادة من الموظفين ذوي المهارات العالية

ولتبقى شركات التدقيق مواكبة لكل جديد، يجب على المدققين الداخليين وشركات المحاسبة معرفة كيفية العمل مع تحليل البيانات في كل مرحلة من مراحل التدقيق؛ من التخطيط، إلى التنفيذ، إلى توصيل النتائج، ويعد تحليل البيانات أداة مهمة ويجب استخدامها بشكل صحيح في التدقيق الداخلي، حيث أنه من الممكن إساءة فهم الاستنتاجات بسرعة، واتخاذ قرارات غير فعالة وبالتالي التأثير سلباً على مستقبل الشركة، لذا فإن معرفة كيفية تفسير البيانات بشكل صحيح وتقديمها بطريقة منطقية هي مهارات مهمة ويتزايد الطلب عليها.

ونتج عن ظهور تحليل البيانات الحاجة إلى مدققين داخليين يتمتعون بمهارات أعلى، بحيث يمكنهم مراجعة مجموعة البيانات وتفسيرها بكفاءة وبطريقة مفيدة للشركة، وتشمل هذه المهارات: فهم عملية جمع البيانات، وتفسير الأنماط بدقة، والتمييز بين الحاجة لاستخدام تحليل البيانات أو استخدام العمليات الأخرى بدلاً منها حسب الظروف، لذا إذا كنت تتطلع للتقدم في مسيرتك المهنية في التدقيق الداخلي عليك إدراك أهمية إتقانك وفهمك لتحليل البيانات وتطوير مهاراتك اللازمة لتفسيرها وتوصيلها بشكل صحيح.

3. تحديد المخاطر في عملية التدقيق بطريقة أكثر استباقية

يمكن استخدام تحليل البيانات لتطوير فهم أفضل لعملية التدقيق، وكذلك للإجابة على الأسئلة الرئيسية وتحديد الأنماط في وقت سابق، ويساعد هذا المدققين الداخليين على تحديد المخاطر في وقت مبكر من عملية التدقيق، وبالتالي اتخاذ القرارات المناسبة بشكل أسرع، مما يسمح بتحليل وتحسين العمليات الداخلية في الوقت المناسب.

4. تحسين التواصل

يساعد تحليل البيانات في التدقيق على تحسين الطريقة التي ينقل بها المدققون الداخليون النتائج إلى الإدارة العليا، قد يكون من الصعب في بعض الأحيان توصيل نتائج ذات مغزى في مجال الخدمات المالية، إلا أن استخدام تحليل البيانات يساعد المدققين الداخليين على شرح النتائج بطريقة مفهومة.

5. اختصار مدة عملية التدقيق

من خلال استخدام تحليل البيانات في تخطيط وتنفيذ عملية التدقيق ستتحسن الجودة وتستغرق العملية وقتاً أقل وذلك نتيجة لتحديد المخاطر من بداية العملية، حيث أن تحليل البيانات المقدمة والمنفذة بشكل صحيح خلال عملية التدقيق قد تجيب على الأسئلة الرئيسية وتحدد الأنماط التنظيمية في وقت سابق، مما يسمح بإكمال عمليات التدقيق في الوقت المناسب، كما يتم استخدام الأتمتة في العملية مما يتيح المزيد من الوقت لتحليل النتائج.

على الجانب الآخر، قد ينتج عن تحليل البيانات في عملية التدقيق إلى ظهور المزيد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة أو ظهور أنماط أخرى لم تكن متوقعة، وتستغرق العملية تبعاً لذلك وقتاً أطول.

6. تغير كلفة عملية التدقيق

نظراً لأن عملية التدقيق أصبحت غالباً تستغرق وقتاً أقصر لذا فإن ذلك يعني أن الكلفة ستصبح أكثر انخفاضاً، الأمر الذي يعكس فاعلية عملية التدقيق من حيث الوقت والتكلفة، ومن ناحية أخرى يتطلب توظيف مدققين ملمين بتحليل البيانات دفع رواتب أعلى، بالإضافة إلى تكلفة تبني هذه الطريقة التي ستكون في البداية مكلفة؛ إلا أن الفائدة منها ستكون ذات قيمة أكبر في المستقبل.

7. تشجيع الابتكار والتطوير

يتعين على الشركات أن تقيّم باستمرار كيف يمكنها الابتكار والتطوير من أجل الحفاظ على مكانتها في مجالها، ولطالما كانت نتائج التدقيق الداخلي محركًا رئيسيًا للتقدم الفعال ضمن الضوابط الداخلية والعمليات المالية، ولكن يمكن الآن استخدام تحليل البيانات في التدقيق لتحسين مجموعة متنوعة من العمليات في بيئة الأعمال، من استراتيجيات التسويق إلى تنفيذ تكنولوجيا المعلومات، كما أن إبلاغ النتائج إلى الإدارة العليا سيشجع الابتكار والتحسين داخل الشركة ككل، كما أن الرغبة في التطوير المستمر من أجل تحليل بيانات أكثر عمقًا ستشجع الابتكار والتحسين في عملية التدقيق الداخلي للشركة.

كيف يمكنك أن تصبح أكثر دراية بتحليل البيانات اليوم؟

من المهم أن يطور المدققون الداخليون وفرق التدقيق المهارات اللازمة للعمل مع تحليل البيانات وفهمها، وهناك خطوة رئيسية واحدة يمكنك اتخاذها اليوم لتصبح أكثر طلاقة في تحليل البيانات وهي تعلُّم برنامج  Excel

يعد Excel أداة أساسية لتحليل البيانات، وتستخدم معظم الشركات هذا البرنامج لتحليل البيانات الخاصة بها، علماً أن هناك جوانب أساسية في هذا البرنامج إذا أصبحت ملماً بها ستتحسن بشكل كبير مهارات تحليل البيانات لديك بما في ذلك معرفة الصيغ والجداول المحورية، وبعض من أساسيات البرمجة، وبذلك تصبح جاهزاً لاستخدام برامج أكثر تقدمًا في تحليل البيانات.

 إذا كنت تعمل في مجال التدقيق الداخلي، أو ترغب في تحسين مهاراتك في تحليل البيانات، جرب دورة الـ (Excel) من BDO Academy

 

هل تريد أن تصبح مدققًا داخليًا معتمدًا؟  جرب دورة المدقق الداخلي المعتمد من  Surgent مجانًا اليوم!

Surgent MENA

https://surgentmena.com

نحن في Surgent MENA نقدم خدمات دورات المراجعة لشهادات الاعتمادات المهنية ومنتجات و حلول شركة Surgent الأمريكية للمرشحين المهتمين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. نقدم الدعم باللغة العربية و الدورات المباشرة من خلال مراكزنا و مدربون محترفون مختصون بمختلف الشهادات فضلا على الدورات على الانترنت (Online) إضافة إلى مجموعة أخرى من الميزات و الدعم والعروض الخاصة التي يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. 00962786666939 - 00962786666718 - 00962786666041 ( info@surgentmena.com )